الاتحاد العميق والمصير الوطني.. خطاب الطبوبي لا يفاجئ…

Photo

كما توقعت كان حوار الاخ نورالدين الطبوبي الامين العام للاتحاد على قناة التاسعة معبرا على الروح العميقة للمنظمة بماهي منظمة الانتصار العقلاني للشغيلة ضمن الانتصار الاستراتيجي للمشروع الوطني الراهن الطامح الى الاصلاح الجذري وترسيخ انتقالنا الديمقراطي بعيدا عن نزوات الموتورين او ادعاءات المتحاملين..

الحوار وحده لا الخطابات التعبوية هي التي تتلقف العقول الهادئة من خلالها المواقف الحقيقية فالمقالات سياقات وللنصوص اسباب نزول.

من يعرف جيدا تاريخ الاتحاد العام التونسي للشغل منذ نشأة الحركة الوطنية عبر التحالف الاستراتيجي بين النخبة السياسية (حزب الدستور ) و القوة الاهلية ( اتحاد حشاد ) وصولا الى لحظة بناء الدولة الوطنية ثم اندلاع الصراع الاجتماعي و دور المنظمة بين الشراكة و المواجهة و التدجين و الاستقلالية لا يمكن أن يتفاجأ ببروز الخطاب النقابي المسؤول في المنعرجات الوطنية الحاسمة باعتباره خطابا يسير على حد السكين بين الانحياز لحماية الدولة الوطنية التي يدرك العقل الخفي للاتحاد تميزها عن النظم الحاكمة و الانحياز الى الشعب / المجتمع في لحظات طلباته الاجتماعية او السياسية ( المطلب الاجتماعي اواخر السبعينات و المطلب الديمقراطي اوائل الثمانينات و المطلب الحقوقي في اوائل الالفينات و اخيرا الثورة في نهاية العشرية الاولى من الالفينات) .

الحراك الداخلي في البيت النقابي في كل مراحل تاريخه و بالاساس التجاذب البناء بين المركزية (سماها اليسار النقابي البيروقراطية اي حكم المكتب / البيرو ) و القواعد ( هي الكل ) كان باستمرار تجاذبا خلاقا يجسد النشأة الجدلية لاعرق المنظمات النقابية افريقيا و عربيا بماهي منظمة كانت باستمرار الوسط التعديلي بين الدولة و المجتمع و قد ظلت علاقة الاتحاد بالدولة و المجتمع محددة لتاريخه اذ كلما تغولت الدولة على الاتحاد تدجينا او صداما اندلعت الازمة داخل الدولة و داخل المجتمع و كلما انقطع الاتحاد عن الانصات لايقاع المجتمع و التعبير عن طموحاته اندلعت الازمة داخله فيتطور صداما مع الدولة و تعديلا للمشهد .

الثورة التي أطلقت حريات التنظم الحزبي وفتحت الباب امام صراع القوى الاجتماعية في العلن وغياب قوة الدولة القاهرة في رسم حدود النقابي والسياسي والصراع الاجتماعي /" الطبقي " ادخلت كل القوى الاجتماعية والسياسية في صراع عبثي مفتوح لاحتلال مراكز النفوذ ولم تكن المنظمة النقابية بمعزل عن هذا الصراع باعتبارها ايضا مركزا للنفوذ تحاول القوى السياسية والاقتصادية المتصارعة "احتلاله" مثل اجهزة الدولة نفسها التي اصبحت بدورها مدارا لصراع النفوذ.

جزء كبير من الهجمة على الاتحاد العام التونسي للشغل سببه عوامل متداخلة لابد من فهمها:

اولا خطة قوى اقتصادية تعمل على الخلاص نهائيا من منظمة طبعت وحجمت باستمرار دولة وطنية كانت تريد دوما الافلات من طبيعتها الاجتماعية الراعية وكانت في صراع دائم مع منظمة تضعف وتقوى في مواجهتها بحسب وضعها الداخلي وطبيعة التوازنات النقابية داخلها.

كثير من الهجمات على الاتحاد تتم احيانا بأذرع " بريئة " او سياسية ظاهرا ولكنها موجهة باستمرار من صانعي الصراعات المزيفة الذين يدفعون نحو فتح الطريق نحو لبرلة اقتصادية مطلقة تستثمر في الطموح الشعبي نحو لبرلة الحياة السياسية.

ثانيا بعد انتخابات 2011 و في سياق مؤتمر طبرقة الذي انعقد في سياق المخاوف من الصعود السياسي للاسلاميين في موجة الثورات العربية تم تحريف هيكلي في الوعي العميق و العريق للمنظمة النقابية و كان الانحراف اليسراوي الغريب عن العقل النقابي العام فرصة للاختراق الخاطئ للتموقع الوسطي للاتحاد لتدفع المنظمة بمكتب تنفيذي غير متوازن نحو قيادة استقطاب سياسي اعتبره المحمولون على الشرعية الانتخابية السياسية وقتها (الترويكا) استقطابا مع " الثورة " . والحق ان هذا الانحراف المؤقت سرعان ما تداركه العقل النقابي العميق ليتصدر الاتحاد عملية الحوار الوطني بعيدا عن الاصطفاف السياسي والايديولوجي الذي حاول البعض دفع الاتحاد نحوه.

لاشك ان صراعات 2012 و 2013 و موقع الاتحاد فيها مازالت تضغط الى الان بثقلها في مواقف كثير من المحمولين على الثورة و الاسلاميين و الترويكا و لاشك ايضا ان رغبات عدد من التيارات السياسية النقابية ذات المهجة اليسارية و القومية التي تتموقع في هياكل وسطى و عليا داخل المنظمة النقابية تمارس ( و هذا مشروع في السياسة و لكنه مرهق للمنظمة ) ضغطا في اتجاه فرض هوية محددة للاتحاد و ان كان الوعي العميق و الطبيعة الوطنية الجامعة تاريخيا للمنظمة سرعان ما تعود الى سمت المنظمة و روحها بعيدا عن الاصطفاف الحزبي الايديولوجي وهو ما لا يدركه و لا يحسن الاستثمار فيه كثير ممن يفتحون صراعات عبثية مع الاتحاد لانهم لم يترعرعوا فيه و لا يشعرون بما يشعر به الابناء الحقيقيون للمنظمة الذين يصارعون باستمرار كل من تحدثه نفسه الانفراد بالحديث باسمها.

ثالثا من اسباب الصراع مع الاتحاد تقصير الخط الاصيل فيه و عجزه احيانا عن تحصين العمل النقابي من جيل جديد قفز الى المركب بعد الثورة و منه كثير من اعداء العمل النقابي و مكسري الاضرابات في عهد الشعب الدستورية المهنية السرية و كثير من الموتورين الايديولوجيين و ثلة ممن اغراهم الفساد او اخترقتهم قوى الثورة المضادة و قد ساهم عدد كبير من هؤلاء " الغرباء و الشجعان الجدد " في تشويه سمعة الاتحاد لدى كثير من افراد الشعب ليصبح النقابي في مخيلة البعض و بتوجيه من قوى الشر و الليبيرالية المتوحشة رديفا لتعطيل العمل و ايقاف الانتاج و المحسوبية . ولكن الروح العميقة للاتحاد تفرز باستمرار صفوفها لتستعيد عافيتها.

من لا يفهم هذا التعقيد في قراءة مسار الاتحاد وتاريخه لا يمكن ان يؤسس لعلاقة بناءة مع المنظمة سواء كان من زاعمي الانتصار لها او من راغبي الصدام معها.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات