تبدو الاسئلة كبيرة ..و تبدو الأجوبة مجرد عموميات ..

Photo

كان الأمر سهلا و بسيطا يوم هروب المخلوع .منظومة فساد و استبداد لا يجرؤ احد على الدفاع عنها هرب رأسها و اتحدت الحشود و النخب و الطبقة السياسية على ضرورة اصلاح الموجود اصلاحا جذريا و الذهاب بعد ذلك الى بناء تونس المنشودة عند اهلها البسطاء بلدا يتوفر فيه الشغل و الطعام و النقل الجيد و الخدمة الصحية و التعليم الناجع و الحكم الصالح .كان الأمر واضحا تماما و بسيطا جدا .

هذا البسيط على مشروعيته كان ايغالا في السذاجة لأن الأمر كان اكثر تعقيدا مما تخيلنا .بعد سنوات ثمانية تقترب فيها الدولة التونسية من مصاف الدول الفاشلة بالمعنى الدقيق للكلمة في معناها العلمي سياسيا .

اصبح الاستخلاص السائد عند عموم الناس بسيطا اخر لكنه بسيط كارثي و مرعب : ارتفاع أصوات ندرك فسادها و ضحالتها لكنها تتجرأ بكل راحة لتقول ان " الثورة " هي الغلط و ان المنظومة التي كانوا اذرعها لم تكن لا فسادا و لا استبدادا و بجرة قلم وقح يدعمهم في ذلك واقع مذهل و مفاجئ لنا جميعا يعلنون ان كل " الجديد السياسي " بتياراته و أحزابه هو الفشل و الانهيار .

ممثلو "الجديد" بتياراته يمينا و يسارا يمارسون " المناحات " أمام الكوارث المتلاحقة ليتلخص قولهم في بسيط اخر اكثر كارثية : نعم ان القديم هو منظومة فساد و استبداد لكن المسؤول عن الراهن المفزع هو الاخر الايديولوجي ..الخوانجية عملاء الربيع العبري و قتلة الشهداء و اصحاب الجهاز السري الذين يحكمون مع المافيا الفاسدة ..او اليسار العميل الاستئصالي الذي خدم القديم فعاد الى الحكم بقطع طريق استعملناه بتكتيكنا بعد ذلك في خيار التوافق لننقذ انفسنا و البلاد .

فئة سياسية اخرى بلا ملامح لا هي بالقديم الفاقع و لا الجديد الحقيقي تجمعت بنجاح في نداء تونس و فازت بامتياز في انتخابات 2014 ثم تصدعت و لكنها ظلت تتقاسم مواقع النفوذ و تدير اللعبة و الصراع بينها و لكن كل شق فيها يعد بالنجاح و ينسب الكوارث التي تقع في البلاد الى الشق المقابل لنكون امام تشخيص بسيط اخر : الدولة جميلة و النظام كان فيه بعض فساد و استبداد فأعينونا بقوة لنكون النظام الجديد .

اخرون منهم نحن البسطاء العاجزون نقدم بسيطا اخر لا يقل غموضا و تيها عن البسيط المذكور اعلاه : كلهم مش باهيين و احنا فقط الباهيين و الثورة باهية و كلامنا هو الباهي لكن في انتظار " غودو " الذي لا نعرف من هو ؟

ماذا وقع و لماذا وقع ما وقع ما وقع و كيف نمنع ان يتواصل ما يقع و ما هو الذي يقع و يجب ان لا يقع و ما هو الذي يقع و يجب ان يقع ؟ تلك اسئلة اعجز شخصيا عن الاجابة عنها و الادهى و الامر اني اعجز عن قبول الاجوبة التي يقدمها اصدقاء كثيرون بثقة عجيبة على انها هي الاجوبة .

هل هي لاادرية او ريبية مطلقة و مدمرة للذات ؟ نعم ..اعترف ...من اوصلني اليها ؟ اشعر ان هناك مهندس ماهر خبيث نجح في ايصالي اليها ...من هو ؟ لا ادري .

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات