المواقف الحزبية من اجراءات 25 جويلية …

انقلاب و لكن ...الحزام الحكومي

النهضة : وصفتها انقلابا على الدستور و اتجهت الى تكييف موقفها سياسيا بحسب ميزان القوة الداخلي و الخارجي.رفض تصدر المواجهة و انتظار ارتفاع السقف الوطني و الدولي .

قلب تونس : رفض الاجراءات دون ذهاب الى توصيفها انقلابا بشكل رسمي و ارتفاع نبرة قياديين بحسب تطور السياق الوطني و الدولي . انسحاب من المشهد السياسي بحكم الوضعية الهيكلية للحزب .

ائتلاف الكرامة : اعتبارها انقلابا واضحا و غياب اي فعل سياسي بحكم الملاحقات الامنية و القضائية التي طالت قياداتها.

تحيا تونس و كتلة الاصلاح تراوحت مواقفهما بين الصمت و بعض الاحتجاج على طرف اللسان و انتظار موقف الاجهزة باعتبار علاقاتهم الوثيقة بالدولة / النظام بافتراض ان الحدث هو فعل " المنظومة " .

المعارضة البرلمانية : ليس انقلابا و لكن ...او ليس انقلابا، بل ثورة تحرير و تصحيح مسار …

الجزء الاول كان موقف التيار الذي بارك اجراءات 25 في مجلسه الوطني مع التحذير من الانزلاقات في مجال الحريات و اعتبر ان نجاح الاجراءات يكون بتفكيك و ملاحقة حزام المشيشي و اساسا حركة النهضة بتهم الفساد و قد تمايز منذ البداية موقف المجلس الوطني عن المكتب السياسي و لكن بتطور الاوضاع و استعصاء رئيس الجمهورية عن الشراكة توترت علاقة الامين العام بالرئيس و استمرت مواقف التيار في المنطقة الرمادية بالتأكيد على الاحتجاج الحقوقي .

في هذا الموقف ايضا يتنزل موقف الدستوري الحر الذي يشترط محاكمة النهضة و حلها لاعتباره ليس انقلابا دون لكن .

في الموقف الثاني للمعارضة البرلماني يبرز موقف حركة الشعب في مساندة غير مشروطة لإجراءات 25 مع استمرار نطق الامين العام و النائبين هيكل المكي و ليلى حداد مع صمت مطبق و معبر لبقية القيادات و النواب بعد موقف مختلف لسالم لبيض .

باقي البرلمانيين : انقلاب ...يضم الموقف نواب الاتحاد الشعبي الجمهوري للطفي مرايحي و تيار المحبة بنائبه الوحيد و مجموعة امل و عمل النائب ياسين العياري و بعض المستقلين …

الاحزاب غير البرلمانية : التصدي للانقلاب

حزب الامل ( نجيب الشابي / اللومي / رضا بلحاج ) مع الدعوة الى جبهة وطنية لمقاومة الانقلاب .

حزب تونس الارادة / المؤتمر من اجل الجمهورية / حركة وفاء ...عبر الرئيس الاسبق المنصف المرزوقي و الدعوة الى جبهة وطنية للتصدي للانقلاب .

حزب العمال : حمة الهمامي مع الدعوة الى اسقاط كل المنظومة .

الاحزاب غير البرلمانية : مع الانقلاب لإسقاط النهضة و الربيع العبري ( بعض التيارات القومية العربية / التيار الشعبي مثلا ) ( حلقات يسارية في مواجهة النهضة ) .

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات