"لينتصر الشعب"…

كيان سياسي جديد أعلن عن نفسه أمس. قائمة مؤسسيه ال25 تضم أساسا شفتر ورضا لينين. ما هو تحديدا ؟ هو لم يعرّف نفسه وترك لنا مهمة تخمين طبيعته.

مؤسسوه هم أصدقاء الرئيس وشرّاحه وبعض المنتمين إلى أحزاب أخرى قائمة (التيار الشعبي والوطد) ممّن اختاروا الذوبان الفردي أو الحزبي في مشروع الرئيس.

إذن هو تنظيم سياسي ايديولوجي جديد.. "غير قانوني" أي شبه سرّي شبه علني.. شبه حزب شبه تنسيقية انتخابية مؤقتة.

تقديري أن تأسيسه كان لتحقيق هدف مركزي عاجل:

التنسيق السياسي الميداني لاختيار/تعيين مرشحي البرلمان القاعدي القادم. سيحتكر هذا التنظيم عمليات الترشيح في الجهات بتشجيع/دعم/تمويل المترددين القريبين من المشروع القاعدي، وتحذير/تهديد/منع المرشحين المندسّين المحتملين في المشروع الجديد.. فيما يشبه "الاتحاد الاشتراكي" في مصر أو "الجبهة الوطنية التقدمية في سوريا".

الأكيد أن المبادرة لم تولد فجأة أو على هامش مشروع سعيّد. أي أنها قرار صادر من القصر بعد نقاش مكثف مع الشرّاح والمؤلفة أحزابهم.

والأكيد أيضا أنها مبادرة متأخرة بعض الشيء. وأنها ممّا اضطرّ إليه الرئيس اضطرارا. فالجماعة لا يؤمنون بالأجسام الوسيطة. ويخططون لمحو الأحزاب وأشباهها. ولكنهم اضطرّوا لشكل أدنى من التنسيق لقطع الخطوة التأسيسية الأولى للبناء القاعدي الجديد.

طبعا هذا الهيكل الشبه الشبه سيتحول إلى متحكم في البرلمان القادم. ولأن البرلمان محدود الصلاحيات سيمارس سلطته من خلال زعيم المشروع في القصر. وسيعين رئيس الحكومة والولاة والمديرين وكل شيء.. لذلك سيلتحق به قريبا كل انتهازيّي السياسة.

لكن قبل أن يحدث هذا.. سيكون عليهم انتظار ما ستقرره حكومة نجلاء مع صندوق النقد. فقد يكون للصندوق رأي/تنظيم آخر... هو أيضا شبه شبه.

تبا.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات