وينو اتحاد الشغل المعاركي؟

وينو اتحاد الشغل المعاركي؟ ياخي معادش أكبر قوة في البلاد؟ موش كان يتبورب على الدولة وقت الديمقراطية.. هيا وينو توا يورّينا آش ينجم يعمل مع سعيّد اللي عافس فيه طول وعرض؟ ما دامو ساند الانقلاب يستاهل اللي يعملو فيه الكل..الخ.

أسئلة تبدو منطقية جدا ووجيهة .. تماما مثل الشعارات التي اعتمدها سعيّد لتعبئة الجمهور الذي هبّ لمبايعته وتصعيده إلى قمة السياسة والحال أن علاقته بالسياسة كعلاقتي أنا بجراحة الدماغ.

ببساطة، وللمرة الألف، الاتحاد في مأزق سياسي خطير نتيجة عوامل كثيرة منها أخطاء في التقدير السياسي في موقفه من الانقلاب. أساء التقدير لأن قيادته التنفيذية لم تفهم طبيعة الانقلاب.. وقبل ذلك لم يحسن التموقع خلال مرحلة الانتقال. ولكنه لم يكن وحده من أساء التقدير. هذا العجز في قراءة طبيعة المنعرج التاريخي الذي أطلقته الثورة لم يكن خاصا بالاتحاد، بل اشترك فيه مع القوى السياسية الرئيسية.

أعرف أن هذا التقييم موضوع خلاف جوهري بين الجميع. ولكن الحد الأدنى من عقلنة السياسة يقتضي أن نكف عن هذا التهارج الغوغائي.

الإتحاد مستهدف من الانقلاب. وحالة العجز التي هو عليها الآن تسري على الجميع. مجتمعنا في حالة تحلل تقتضي لملمة ما بقي من دفاعاته القليلة التي يستهدفها الانقلاب. وإمعانا في الحكمة، يقول البعض "لا تردّ فاس على هراوة".

الحقيقة أعرف أنه من العبث أن أدخل في معركة ضد مثل بليغ كهذا.. يردده شعبوي.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات