أهم مخرجات قمّة مجموعة العشرين في روما الاسبوع الماضي

اتفق قادة مجموعة العشرين وفق المحاور التالية على:

(1) تغير المناخ : التزم القادة بالهدف الرئيسي لاتفاق باريس المتمثل في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، وتعهدوا باتخاذ إجراءات ضد محطات الفحم الملوّثة، لكنهم فشلوا في تحقيق هدف خفض الانبعاثات الصفرية.

وتعهدوا أيضًا بالوصول إلى هدف يتمثل في صافي انبعاثات الكربون "بحلول منتصف القرن أو حواليه" ، بدلاً من تحديد موعد واضح لعام 2050، كما كان يأمل النشطاء ومضيفة القمة إيطاليا. كما اتفقوا على وقف تمويل محطات الفحم الملوثة الجديدة بحلول نهاية عام 2021، وأكدوا مجددًا الالتزام الذي لم يتم الوفاء به حتى الآن بتعبئة 100 مليار دولار للبلدان النامية لتغطية تكاليف التكيف مع المناخ.

(2) تحصيل الضرائب : وضع القادة ختم موافقتهم على اتفاقية ستخضع الشركات متعددة الجنسيات لضريبة لا تقل عن 15٪ ، كجزء من جهد لبناء "نظام ضريبي دولي أكثر استقرارًا وإنصافًا". وتعتبر شركات الإنترنت العملاقة في الولايات المتحدة، مثل أمازون، وشركة Alphabet، و Facebook، و Apple - التي استفادت من إقامة نفسها في بلدان منخفضة الضرائب لتقليل فواتيرها الضريبية - أهدافًا خاصة للتنظيم العالمي الجديد.

وكان الإصلاح، الذي توسطت فيه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وبدعم من 136 دولة تمثل أكثر من 90٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، في طور الإعداد منذ فترة طويلة، ومن المفترض أن يدخل حيز التنفيذ في عام 2023، لكن الموعد النهائي معرض لخطر الانزلاق.

(3) اللقاحات : تعهد القادة بدعم هدف منظمة الصحة العالمية المتمثل في تطعيم ما لا يقل عن 40٪ من سكان العالم ضد Covid-19 في عام 2021، و 70٪ بحلول منتصف العام المقبل، من خلال تعزيز إمدادات اللقاحات في البلدان النامية وإزالة قيود العرض والتمويل.

(4) الاقتصاد العالمي : اجتماع مع ارتفاع التضخم، مدفوعًا بارتفاع أسعار الطاقة، واختناقات سلسلة التوريد التي تلقي بثقلها على الاقتصاد العالمي الذي لا يزال يعاني من الاضطرابات المرتبطة بـ Covid ، اوستبعد قادة مجموعة العشرين الإزالة السريعة لإجراءات التحفيز الوطنية.

(5) مساعدات التنمية : وضع القادة هدفًا جديدًا لتوجيه 100 مليار دولار نحو الدول الأكثر فقراً، قادمة من مبلغ 650 مليار دولار الذي أتاحه صندوق النقد الدولي (IMF) من خلال إصدار جديد لحقوق السحب الخاصة SDR.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات