ما هو البديل المعقول لحل البرلمان؟

Photo

لماذا لا يتم حلّ البرلمان؟ عوضا عن "لماذا لا يتم تطبيق القانون على كل من يمنع البرلمان من سيره العادي، وإذا لم يكن هناك قوانين دقيقة لذلك، لماذا لا يتمّ سنّها؟ ثمّ ما هو البديل المعقول لحل البرلمان؟ وماهي التكلفة الاجتماعية والاقتصادية التي سيتكبدها التونسيون جرّاء حل البرلمان؟ وهل هم مستعدّون في هذه المرحلة لتحمّل التكلفة؟

لماذا لا يتمّ التخلي عن النظام السياسي الحالي؟ عوضا عن:

(1) "لماذا لا يتمّ استكمال المؤسسات الدستورية وسنّ قوانين إضافية تحدد بأكثر دقة المسؤوليات وتضمن احترام الدستور"؟ و

(2) "لماذا لا يتمّ تحوير القانون الانتخابي"؟ ثمّ ما هو النظام السياسي البديل “الجاهز" في ظل التشتت الحالي والانقسامات والتجاذبات؟

لماذا لا يتمّ نشر العسكر في البلاد؟ عوضا عن "لماذا لا يتمّ متابعة كل المجرمين وقُطّاع الطريق والناهبين وزجهم في الأماكن التي من الطبيعي أن يكونوا فيها"؟ ثمّ ماهي الضمانات أنّ العسكر لن يتعسّف في استعمال السلطة وكم سيبقى منتشرا في البلاد وهل الدعوة الى ذلك مسؤولةٌ حقّا؟ وفيما يتعلّق بالفساد، لماذا لا يؤخذ تقرير المرحوم عبد الفتاح عمر ويوضع رهن التحقيق كلّ من كان متّهما أو مورطا في الفساد؟

لماذا ليس هناك انجاز في المجال الاقتصادي والاجتماعي؟ عوضا عن "لماذا لا يتمّ تكليف الكفاءات الوطنية الحقيقية لإيجاد حلول عملية وهيكلية ودعمهم ثمّ محاسبتهم"؟

لماذا انتشر العنف وتزييف الوعي في العديد من المنابر الإعلامية؟ عوضا عن "لماذا لا تتدخّل السلطات بصرامة للحد من نشر الاشاعات المُغرية ولمُحاسبة فورية لكل من يذيع معلومة خاطئة وكل من يتعمّد العنف اللفظي عبر وسائل الاعلام ولتحديد صفة المتحدّثين والتثبّت من اختصاصاتهم"؟

هل أصبح تغيير الدستور وحل البرلمان مطلبًا شعبيا؟ هل قرأ الشعب الكريمُ الدستورَ؟ أعتقد أنّ الديموقراطية لا تنتعش عندما يتصدّر القُصّرُ المنابرَ ويتدهور الرّفاه الاجتماعي وتتعمّق الازمات ويصبح عموم الناس رهينة السفسطائيين.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات