من حقيقة هو المأزوم؟

Photo

استعدادات حثيثة كانت تجري على قدم و ساق لاستقبال الرّهينة الفرنسية المحرّرة "صوفي بترونين" بعد أن قضت قرابة الأربع سنوات محتجزة في مالي لدى إحدى الجماعات الّمسلّحة المالية، كانت الصّحافة الفرنسية و العالمية في الموعد لنقل وقائع حدث هامّ و بثّ الصّور الأولى لخطوات صوفي و هي تنزل من الطّائرة و تطأ بقدميها عاصمة النّور بعد سنوات الأسر و الظّلمة ، استأثر الحدث باهتمام شعبي و رسمي فكان الرّئيس الفرنسي" ايمانويل ماكرون" على رأس المستقبلين في القاعدة الجويّة "فيلاكوبلاي" جنوب باريس صحبة وزير الخارجية " جون يفيس لادريان" ،و بمجرّد وصولها صرّحت "صوفي" بما صدم ماكرون و الحاضرين و جعله يغادر سريعا دون أن يلقي تصريحا كان مبرمجا، فما الّذي صرّحت به "صوفي" حتّي يصدم الرّئيس و ربّما يغضب ليمتنع على غير عادته بالإدلاء بأيّ تصريح و هو الّذي يبحث عن تسجيل نجاح يحسب له في ظلّ ما يعيشه من أزمات؟

"_صوفي" صارت مريم: "

صوفي بترونين هي من مواليد7 يوليو 1947 بمدينة بوردو الفرنسية اختصاصية في مجال سوء التغذية، انتقلت إلى مالي سنة 2001 لتستقرّ في مدينة غاو حيث أسّست جمعية للاعتناء بالأطفال خصوصا ممّن يعانون من سوء التغذية، اختطفت في 24 ديسمبر2016 من قبل مجموعة مسلّحة مالية تطلق على نفسها جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" لتظهر في شريط فيديو لأول مرّة في يوليو 2017 ثمّ في مارس2018 وأخيرا في يوليو من نفس العام حيث وجّهت نداء للرّئيس الفرنسي وللحكومة الفرنسية حتّى تبذل مجهودا لكي يفرج عنها.

ابنها "سيباستيان شادو بترونين" لم يخف توجّسه و شكوكه في جدّية السّلطات الفرنسية لإنقاذ حياة أمّه و تلكّئها في بذل المجهود الكافي و قد استشعر نيّة المسؤولين في شنّ حرب على المسلّحين دون الاكتراث بمصير والدته ، فكان أن غيّر إستراتيجيته لينتقل على عين المكان و يحيل القضيّة إلى مفاوض محلّي، و من حسن حظّه و حظّ والدته ما جرى من أحداث أخيرة في مالي أطاحت بالرّئيس" ابراهيم بوبكر كيتا" و جعلت المجلس الانتقالي الحاكم يبحث عن تهدئة مع جميع الفصائل المسلّحة في مالي ممّا سرّع في نجاح المفاوضات مع الجماعة المختطفة لصوفي و قد كان للأمام " محمود ديكو" دورا بارزا في الوصول إلى النّهاية السّعيدة.

أفضت الصّفقة إلى الإفراج عن عاملة الإغاثة الفرنسية "صوفي" وايطاليين وأحد زعماء المعارضة المالية وهو "سومايلا سيسي" مقابل إطلاق سراح سلطات باماكو لمائة وثلاثين مسلّحا ودفع السّلطات الفرنسية لفدية تقدّر باثنين مليون دولار حسب بعض المصادر. كان "سيباستيان" ابن المختطفة يخشى الوضع الّذي سيجد والدته فيه و قد صرّح بذلك لتلفزيون فرانس 24 ثلاثة أيّام قبل الإفراج عنها إذ قد توقّع أن يجدها مريضة، ضعيفة جدّا،لا تستطيع الوقوف و سيكون سعيدا لو مازالت باستطاعتها رؤية الأشياء و تمييزها.

تلك هواجس "سيباستيان" و هي لا تختلف كثيرا عن هواجس غالبية الفرنسيين و خصوصا الرّئيس ماكرون،أن تبقى محتجزا في صحراء نائية و رهينة بأيدي مجموعة متخلّفة ممّن لم تشرق عليهم حضارتهم سيكون مآلك حتما إن نجوت من الموت تدهورا لحالتك الصحّية الجسديّة و العقليّة. كانت صورة صوفي وإطلالتها وهي تنزل من الطّائرة مختلفة بالكامل عمّا توقّعه الجميع ولم تكتف بمفاجأة من جاء لاستقبالها بما أظهرته من صحّة جيّدة لتصدم الجميع وتعلن أنّها أسلمت وأسمت نفسها مريم.

"إنّني سأدعو الله لأجل مالي ،كنت صوفي ،الآن معك مريم، أنا مسلمة" هكذا خاطبت "ماكرون" الّذي أتى لاستقبالها كآخر رهينة فرنسية تحرّر ليصدم الرّجل و هو من شخّص و أعلن أنّ الإسلام في أزمة، فترى من المأزوم الآن؟ سيلفيا الّتي تحوّلت إلى عائشة: _ صوفي الّتي أسلمت واتّخذت من الأسماء مريم لم تكن الأولى من فعلت ذلك فقد سبقتها الايطالية" سيلفيا كونستانزو رومانو" الّتي اختطفت في الصّومال و بقيت رهينة لدى جماعة مسلّحة لم تحدّد هويّتها لمدّة 18 شهرا قبل أن تحرّر في 9 مايو2020 بفضل عمليّة مخابراتيّة تركية بالتعاون مع الصّومال و ايطاليا.

سيلفيا الشّابة ذات الخمس وعشرون ربيعا وهي عاملة إغاثة إنسانية تعرّضت للاختطاف بمنطقة "شاكاما" جنوب شرقي كينيا في نوفمبر2018 لتطلب روما من أنقرة المساعدة في العثور على المختطفة وتحريرها، ليتمّ ذلك بنجاح، الايطالية المحرّرة أعلنت بمجرّد وصولها إلى روما على متن طائرة خاصّة و هي مرتدية لزيّ إسلامي أخضر اللّون بأنّها أسلمت و أسمت نفسها عائشة، كان في استقبالها يومها رئيس الوزراء الايطالي "جوزيبي كونتي" و و زير الخارجية " لويجي دي مايو".

نشرت وسائل الإعلام الايطالية ما صرّحت به للنّيابة العامّة من إفادات تتعلّق بظروف وملابسات عملية اختطافها وممّا قالته أنّها شعرت بالرّعب في البداية ثمّ انزوت إلى التفكّر إلى أن قرّرت اعتناق الإسلام وقد أكّدت عائشة أنّها لم تتعرّض لأيّ ضغوط في اختيار الإسلام مشيرة إلى أنّها اختارت من الأسماء اسم زوج الرّسول محمّد صلّى الله عليه وسلّم.

ليس سحرا أسودا ولا متلازمة ستوكهولم، هو الإسلام دين الفطرة الّذي كلّ من اقترب منه إلا واجتذبه إليه وهي حلاوة الإيمان الّتي تجعل من يتذوّقها يصعب عليه تركها. تعرّضت عائشة إلى حملة شعواء من قبل بعض وسائل الإعلام وتلقّت كمّا من التّهديدات وعبارات الكراهية في تعليقات على منصّات التّواصل الاجتماعي وهو نفس ما تعرّضت وستتعرّض إليه مريم الفرنسية، وهو ما يكشف منسوب الإسلاموفوبيا المتفشّية في أوربّا وفي العالم بصفة عامّة وهي في تصاعد بنموّ الحركات اليمينيّة العنصريّة وبتشجيع من بعض من ينتمون إلى الإسلام وهو منهم براء.

لم يكن خطاب الكراهية و العنصرية الّذي أدلى به الرّئيس الفرنسي ماكرون و هو يزعم بأنّ الإسلام في أزمة مفاجئا إذ كشف ما تحاول أن تخفيه منظومة مستعلية منتفخة و متمركزة حول ذاتها ترى بعين الدّونية للمختلف "المتخلّف" الآخر،و لعلّ الأزمات الّتي يعيشها في الدّاخل و الخارج هي ما جعلته يصدّرها ليلبسها تعسّفا في عقيدة اثنين مليار من البشر.

لم تلق تصريحاته الخطيرة تلك الردّ المناسب إلاّ من الرّئيس التركي "أردوغان" واتّحاد علماء المسلمين وشيخ الأزهر ومفتي سلطنة عمّان وفلسطين ليبتلع البقيّة ألسنتهم وكأنّ الأمر لا يعنيهم أو ربّما استحسنوه وبعضهم منشغل بإخراجات التّطبيع وتفصيل دين جديد يتماهى مع ما يريده "ماكرون" والماكرون. وفي الواقع أنّ أفضل ردّ تلقّاه ماكرون هو ما نطقت به مريم الّتي جهرت بإسلامها أمامه ليطرح السّؤال: من فعلا هو المأزوم؟

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات