" الفاشوش في حكم قراقوش"

Photo

أورد المؤرّخ ابن ماماتي في كتابه " الفاشوش في حكم قراقوش"قصصا غريبة ترتقي الى النّواذر تتعلّق ببهاء الدين قراقوش من ساهم في ارساء أركان الدّولة الأيّوبية و انهاء الحكم الفاطمي في مصر مع نهاية القرن الثاّني عشر ميلادي و بداياته.

تناقلت الذاّكرة الشّعبية تلك القصص كما نواذر جحا و أشعب و صارت القراقوشية علامة مميزة لحكم الفرد المستبدّ الغبيّ و من أشهر تلك الوقائع أنّه في عهده اشتكى أحدهم جنديّا وكز زوجته فتسبب في اجهاضها و هي في شهرها السّابع فحكم قراقوش على الجندي بأن يتكفّل الأّخير بزوجة الشّاكي و يسكنها عنده لمدّة سبع أشهر ثم يعيدها اليه و هي حامل فلم يكن من المتضرّر الاّ أن يهرب صحبة زوجته و قد تخلّى عن دعواه!

وفي قصّة أخرى تقدّم أحدهم الى قراقوش مشتكيا رجلا يتهرّب من سداد ما عليه من دين فما كان من قراقوش الاّ أن سجن الشّاكي بعد أن برّر المشتكي به بأنّ سبب عدم سداده للديّن يعود الى عدم عثوره على الدّائن كل مرّة يهمّ بفعل ذلك فكان السّجن لتثبيت العنوان!

ويحكى كذلك أنّ بخيلا استدان وأراد التخلّص من مطالبيه بالسّداد فقرّر صحبة ابنه الأكثر بخلا منه أن يتظاهر بالموت ليصلّى عليه فيصرخ وهم يهمّون بدفنه فسأله قراقوش الحاضر حينها:"هل أنت حيّ أم ميّت؟" فأجابه بأنه حيّ فيلتفت الى الحضور ويسألهم نفس السّؤال فيجيبونه بأنّه ميّت فأمر بدفنه وهو حيّ!

أحكام غريبة وعجيبة يصفها البعض بالغباء المفرط في حين يصنّفها قلّة بأنّها عبقرية فذّة من فطحل وحيد زمانه، أوّل وفسّر وحكم بما رآه وإذا كانت استخراجاته تثير الضحك أحيانا وتتّسم بالطرافة فهي كانت بعض الكلمات من الأسطر التّي تنضخ دموعا ودماء بما مارسه من ظلم ونهب وتصفية للخصوم وتسلّط وقمع.

كم من قراقوش حكمنا وكم من قراقوش قرقشنا ويقرقشنا وكان حكمه فاشوشا ومشاريعه "فنكوشا"؟ الى متى سنعيد تجربة اكتشاف أنّ العجلة مدوّرة وأنّ البيض سيتكسّر حينما تكون مثلّتة او مربّعة او منحرفة الزّوايا؟ هل مصيرنا أن نجترّ ونكرّر أخطاءنا ونعيد تاريخنا وهو الّذي لا يتكرّر الّا في شكل مهزلة أو مأساة؟

اسئلة استحضرتها وأنا استمع الى خطاب السّيد الرّئيس وأتمعّن في سلوكياته وربّما كان قراقوش أكثر وضوحا منه وسط الغموض الشّديد الّذي يتعمّد أن يلبس به فعله وقوله فيتوجّه دوما الى المجهول وكأنّه يواجه أشباحا شرّيرة تراءت في شكل طواحين هواء كما كان يقنع دون كيشوت صديقه البسيط سانشو، وهو الذي يعلم كلّ شيء ويمتلك مطلق الحقيقة وفي فسطاط الأخيار المنصور حتما على بقية الاشرار وستثبت ذلك الأقدار!

خطاب حرب وتخوين وحقد وفتنة من قبل من من المفترض أن يكون جامعا وداعيا للوحدة والتهدئة وباثا للطمأنة أمام ما يتهدد البلاد من الصعاب والأخطار.

توتّر وتشنّج وانفعال غريزي قد يكون مبرّرا لدى أحد العامّة عندما يُجرح في كبريائه ويُستثار غروره وتستفزّ أناه المتضخّمة لكن لا يمكن أن تجد لما وقع عذرا لدى من كان بمركز قيادة البلاد.

ربّما قد نتحسّر على قراقيش الماضي أمام ما نراه من قراقيش الحاضر!

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات