حيرة

أضحى التّنائي بديلا من تدانينا

و ناب عن طيب لقيانا تجافينا

و قد نكون و ما يخشى تفرّقنا

فاليوم نحن و ما يرجى تلاقينا

لا تحسبوا نأيكم عنّا يغيّرنا

أن طالما غيّر النّأي المحبّينا

لم نعتقد بعدكم إلّا الوفاء لكم

رأيا و لم نتقلّد غيره دينا

كلمات و أبيات قالها ابن زيدون الأندلسي مع مطلع الألفية الأولى في حبيبته ولّادة بنت المستكفي بعد أن هجرته و صدّته و أوهمته بميلها لابن عبدوس نكاية فيه و لإغاظته بعد أن دفعتها غيرتها المفرطة إلى الإعتقاد بأنّه يتغزّل بجاريتها!

و هي من قالت:

أغار عليك من عيني و منّي

و منك و من زمانك و المكان

و لو أنّي خبّأتك في عيوني

إلى يوم القيامة ما كفاني.

علاقة ابن زيدون بولّادة كانت فريدة و غير معتادة،ما بينهما لم يكن حبّا عذريّا عفيفا بل عشقا جريئا و عنيفا،فيه الشدّ و الجذب، المدّ و الجزر، و الوصل و الهجر، فيه المصلحة و النفعية و اللذّة والانتقام و السّجن و السّادية.

تذكّرت هذه الأبيات لابن زيدون في متابعتي لما يجري بين الاتّحاد العام التونسي للشّغل و بالتحديد قيادته و السّلطة الّتي اختزلت في رأسها و قد قدح ذات مرّة و استشهد بمقّدمة قصيد "أضحى التّنائي".

ليس مهمّا في هذه الحالة من يكون ابن زيدون و من يتقمّص دور ولّادة فغالبا ما يكون هناك تبادل للأدوار و الأهمّ أنّها علاقة عشق ممنوع تذكي ناره اللذّة و المصلحة و الغيرة و هو أشبه بزواج المتعة.

قيل و اللّه أعلم و أنّ العاشق تذمّر من وجود بعض الوشاة في خلوته و هل يحتاج المعشوق إلى أن يرسل وشاة ليعلم ما يجري و العاشق يبوح بسرٌه قبل أن يطوى يومه؟

و هل توجد قصّة عشق مكتملة دون وشاة و دسائس، و سجن و تجنّي و ظلم و معاناة و عنف و حتّى موت؟

لم أعش تضاربا في مشاعري مثلما أعيشه في أيّام العبث هذه،أأشمت فيمن كان أحد الفاعلين المباشرين المسؤولين عمّا آلت إليه أوضاع البلاد و العباد فأكون مثل الّذي يخصي نفسه نكاية في زوجته؟

أو أهبّ للدّفاع عن منظّمة هي ملك لكلّ التونسيين اختطفت من طرف بيروقراطية وظيفية مصابة بعمى الألوان تمارس السّمسرة و الزبونية مازالت تخاتل و تهادن و لا تملك الشجاعة لأن تسمّي الأشياء بمسمّياتها و لا تعترف بأخطائها برغم إقرارها بأنّ حربا أعلنت عليها من ثكنة العوينة و أنّها صارت مستهدفة؟

أو أنأى بنفسي و أقف على ربوة عالية لأتفرّج و كأنّ المعركة لا تخصّني و الأمر لا يعنيني،فأقع في نفس المطبّة الّتي وقعنا فيها جميعا يوم أكل الثّور الأبيض و كأنّنا لم نقرأ التاريخ القريب و البعيد و لم نفتح كتابا و لم نعتبر بأيّة حكمة.

صدق الشّاعر حينما قال:

تأبى الرّماح إذا اجتمعن تكسّرا

و إذا افترقن تكسّرت آحادا.

حيرة.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات