من علو شاهق وسقوط في قاع سحيق

يوم حزين على تونس.. فشل ديبلوماسي ذريع لرئيس الجمهوريَّة وللجنته الرِّئاسيَّة المولودة ميِّتة لاستعادة الأموال المنهوبة ولحكومة الرَّئيس للتَّدابير الاستثنائيَّة وطعنة أوروبِّيَّة في الظَّهر لتونس.. مجلس الاتِّحاد الأوروبي يقرِّر اليوم رفع التَّجميد عن أموال سبعة من أفراد عائلة بن علي والمقرِّبين منها في قراره التَّنفيذي (DÉCISION D’EXÉCUTION (PESC) 2022/2086 DU CONSEIL du 27 octobre 2022) من ضمن قائمة التَّجميد الَّتي كالت الرَّئيس الأسبق المخلوع زين العابدين بن علي الصَّادرة بالقرار رقم 101/2011 بتاريخ 4 فيفري 2011.. القائمة كما وردت بالرَّائد الرَّسمي للاتِّحاد الأوروبي الصَّادر اليوم 28 أكتوبر 2022 والحائزة على الصِّبغة التَّنفيذيَّة في كامل دول الاتِّحاد الأوروبي:

ـ محمد بن منصف بن محمد الطرابلسي، رقم 4 بالقائمة،

ـ قيس بن صلاح الدين بن حاج حمدة بن علي، رقم 36 بالقائمة،

ـ حمدة بن صلاح الدين بن حاج حمدة بن علي، رقم 37 بالقائمة،

ـ نجم الدين بن صلاح الدين بن حاج حمدة بن علي، رقم 38 بالقائمة،

ـ نجاة بنت صلاح الدين بن حاج حمدة بن علي، رقم 39 بالقائمة،

ـ عماد بن حبيب بن بوعلي اللّْطيِّف، رقم 43 بالقائمة،

ـ نوفل بن حبيب بن بوعلي اللّْطيِّف، رقم 44 بالقائمة،

فشل ديبلوماسي ذريع لرئيس الجمهوريَّة وللجنته الرِّئاسيَّة المولودة ميِّتة لاستعادة الأموال المنهوبة ولحكومة الرَّئيس للتَّدابير الاستثنائيَّة وطعنة أوروبِّيَّة في الظَّهر لتونس.. المحاسبة، ثُمَّ المحاسبة، ثمَّ المحاسبة لمن قوَّض مجهودات تونس لاستعادة الأموال المنهوبة والاستجابة لحق الشَّعب التُّونسي في استعادة أمواله المنهوبة.. يوم حزين على تونس..

الرداءة وحكم التافهين من عديمي الكفاءة ادى بنا إلى هاته الخسارة المريرة وإضاعة حق الدولة وحقوق واموال الشعب.

عُزلة إضافيَّة أم سياسة الكرسي الفارغ أم موقف مُقاطعة سيادي؟

عُزلة إضافيَّة أم سياسة الكرسي الفارغ أم موقف مُقاطعة سيادي؟ لأوَّل مرَّة منذ عقديْن، تغيَّبت تونس اليوم الخميس 28 أكتوبر 2022 في الرِّباط، إلى جانب الجزائر، عن الاجتماع الدَّوري التَّنسيقي الرَّابع عشر لرؤساء أركان جيوش مبادرة 5+5 لدول حوض البحر المتوسَّط الغربي (ليبيا، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا، البرتغال، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، مالطا)، علما وأنَّ المغرب ستحتضن أيضا اجتماع وزراء الدِّفاع لنفس المجموعة يوم 16 ديسمبر 2022 بالرِّباط، قبل أن تتحوَّل الرِّئاسة الدَّوريَّة للمبادرة للبرتغال لسنة 2023..


…

وإن كانت مقاطعة الجزائر لاجتماع تحتضنه العاصمة المغربيَّة الرِّباط مفهومة بسبب المناوشات الدِّيلوماسيَّة حول مستوى الحضور العربي في قمَّة الجزائر والخلاف الجزائري المغربي حول مسألة الصَّحراء وقطع العلاقات الدِّيبلوماسيَّة وغلق الحدود وقطع إمدادات أنبوب الغاز وفي سياق التَّسريبات الإعلاميَّة حول الاتِّهامات المغربيَّة الأخيرة للجزائر بتسليح جبهة البوليزاريو بطائرات مقاتلة دون طيَّار، فإنَّ "مقاطعة" تونس للاجتماع تبدو غريبة ولم يسبقها ولم يتلها أيُّ إعلان تفسيري إلى حدِّ الآن، لا من رئاسة الجمهوريَّة رئاسة القُوَّات المسلَّحة التُّونسيَّة، ولا من القيادة العسكريَّة للجيوش التُّونسيَّة، ولا من السُّلطات المَدَنيَّة في حكومة الرَّئيس للتَّدابير الاستثنائيَّة..

تعود اجتماعات "5+5 دفاع" لسنة 2004، كإحدى فروع مبادرة 5+5 الَّتي تأسَّست بداية التِّسعينات بعد أن اشتغلت دول الحوض على تطوير المقترح الفرنسي الَّذي تقدَّم به في الثمانينات الرَّئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا ميتران، وتهدف للتَّنسيق بين دول الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسِّط حول قضايا الأمن والاستقرار والإندماج الاقتصادي والتِّجاري والهجرة في المتوسِّط الغربي..

على رئاسة الجمهوريَّة رئاسة القُوَّات المسلَّحة التُّونسيَّة وعلى القيادة العسكريَّة للجيوش التُّونسيَّة وعلى السُّلطات المَدَنيَّة في حكومة الرَّئيس للتَّدابير الاستثنائيَّة ممثَّلة في وزير دفاع التَّدابير إنارة الرَّأي العام.. أنيروا الرَّأي العام يرحمكم الله..

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات