وكالة "فيتش" تقرِّر خفيض التَّرقيم الائتماني لتونس من جديد

وكالة "فيتش" تقرِّر خفيض التَّرقيم الائتماني لتونس من جديد من "CCC+" إلى "CCC-" "هامش ضئيل جدًّا من الأمان مع آفاق سلبيَّة واحتمال الإفلاس احتمال واقعي"، Very low margin for safety. Default is a real possibility. أي إلى أسفل السُّلَّم على شَفَا جُرف هارٍ باتِّجاه خطر الإفلاس وإعلان التَّخلُّف عن سداد الدُّيون رسميًّا وما يعنيه من استحالة الحصول على دُيُون أخرى جديدة.

التصنيف الافتراضي طويل الأجل لمُصدر العملات الأجنبية (IDR))، مع مخاطر ائتمانيَّة عالية جدًّا، في آخر تقرير صادر لها اليوم الجمعة 9 جوان 2023، بعد زيارة رئيسة وزراء حكومة أقصى اليمين الإيطالي جورجيا ميلوني وقهقهتها المُهينة للرَّئيس سعيِّد ولتونس وخطأ التَّرجمة الرّسميَّة الرِّئاسيَّة الَّذي "تحصَّلت" بموجبه بلادنا "وهميًّا" على "سَرَاب" أَلْفَيْ مليار دينار تونسي (700 مليون أورو) وتزيد بضعة الملايين من دنانير الأوهام "أوراقا من سرابا تحكُّ في أوراق من سراب" لخيال تُرجُمان رئاسي وهمي مستراب..

وعلَّلت الوكالة الَّتي يسمِّيها رئيس الجمهوريَّة باستهجان "أُمِّك صنَّافَة" تخفيض التَّرقيم الائتماني إلى أدنى المستويات إلى "مخاطر التَّمويل المكثَّفة العالية".. حيث "يعكس تخفيض التصنيف إلى "CCC-" عدم اليقين بشأن قدرة تونس على حشد التمويل الكافي لتلبية متطلبات التمويل الكبيرة. ويعكس هذا الفشل في تنفيذ الإجراءات المسبقة لبرنامج صندوق النقد الدولي المتفق عليه، والذي سيكون ضروريًا للإفراج عن التمويل الثنائي المرتبط به والذي دعم خطة التمويل التونسية. يفترض السيناريو المركزي لدينا اتفاقًا بين تونس وصندوق النقد الدولي بحلول نهاية العام ، لكن هذا متأخر كثيرًا عن توقعاتنا السابقة وتظل المخاطر مرتفعة."

بالإضافة إلى "احتياجات التمويل الحكومية المرتفعة.. حيث توقَّعت فيتش "أن تكون احتياجات التمويل الحكومية مرتفعة" في حدود "حوالي 16٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 (حوالي 7.7 مليار دولار أمريكي) و 14٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024 (7.4 مليار دولار أمريكي) ، أعلى بكثير من متوسط 2015-2019 9٪ ، وواحد من أعلى الأقران في التصنيف "C" / "D". كان هذا نتيجة لارتفاع العجز المالي وآجال استحقاق الديون الكبيرة ، محليًا - حيث اعتمدت الحكومة بشكل متزايد على التمويل المحلي قصير الأجل للتعويض عن التمويل الخارجي الشحيح - وخارجيًا ، بما في ذلك سداد سندات اليوروبوند (500 مليون يورو في عام 2023 و 850 مليون يورو في عام 2023. 2024)."وهو ما يترافق مع "مخاطر عالية على خطة التمويل".. في حين "تعتمد خطة التمويل الحكومية على أكثر من 5 مليارات دولار أمريكي من التمويل الخارجي (10٪ من الناتج المحلي الإجمالي)" تعتقد فيتش "أن غالبية الخطة مرهونة ببرنامج صندوق النقد الدولي ، ومن المحتمل ألا يتم تعبئتها بالكامل هذا العام ، حتى لو تم التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في النصف الثاني من 23. في السيناريو المركزي لدينا ، ستطلق تونس حوالي 3.5 مليار دولار أمريكي من التمويل الخارجي المخطط له في عام 2023. وهذا من شأنه أن يخلق احتياجات تمويل محلية تبلغ حوالي 13.5 مليار دينار تونسي (8.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي) ، أي أعلى بنحو 25٪ من السنوات الثلاث الماضية. متوسط وأكثر من 3 أضعاف متوسط 2015-2019".. وتضيف الوكالة" "نعتقد أن هذا سيؤدي إلى زيادة الضَّغط على مدى قدرة السوق المحلية على استيعاب الديون الحكومية ، والتي يغطيها بشكل أساسي النظام المصرفي ، وسيتطلب ضخ السيولة المستمر من البنك المركزي."

مضيفة: و"في غياب اتفاق مع صندوق النقد الدولي، نعتقد أنه يمكن تحقيق حوالي 2.5 مليار دولار أمريكي من التمويل الخارجي في عام 2023 - بشكل أساسي من الجزائر ، و AfreximBank ، وقروض المشاريع من الشركاء متعددي الأطراف ، وزيادة المنح من الشركاء الثنائيين - مما يزيد من حدة تحديات التمويل. مصادر التمويل البديلة لعام 2024 غير واضحة."

كما أشارت الوكالة إلى "توقف الإصلاحات ومفاوضات صندوق النقد الدولي:، حيث لم يوافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على تسهيل جديد للتمديد بقيمة 1.9 مليار دولار أمريكي لمدة 48 شهرًا (EFF) ، مخطط له في ديسمبر 2022 ، حيث لم يتم الوفاء بالإجراءات السابقة. على وجه الخصوص ، أعرب الرئيس عن معارضته لإصلاح متفق عليه لدعم الوقود (تعمل الحكومة على اقتراح إصلاح جديد لصندوق النقد الدولي) ، بينما أعيد تعديل قانون إدارة الشركات المملوكة للدولة إلى البرلمان."

كما أشارت الوكالة إلى أنَّ "احتياطيات العملات الأجنبية معرضة للخطر".. حيث تتوقع "أن يتقلص عجز الحساب الجاري (CAD) إلى 7٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 و 6.5٪ في عام 2024 من 8.5٪ في عام 2022. وسينجم هذا التحسن عن انتعاش كبير في عائدات السياحة ، إلى حد كبير. - نتيجة لتفاقم عجز ميزان الطاقة والغذاء رغم انخفاض الأسعار العالمية. سيخلق الدولار الكندي الذي لا يزال كبيرًا ما يقرب من 3.5 مليار دولار أمريكي في احتياجات التمويل الخارجي في عامي 2023 و 2024 ، بالإضافة إلى استحقاقات الديون الخارجية الحكومية التي تزيد عن 2 مليار دولار أمريكي في عام 2023 وما يقرب من 3 مليارات دولار أمريكي في عام 2024.".. مضيفة: "تعتمد مصادر التمويل الخارجية بشكل كبير على الاقتراض الخارجي للحكومة ، ونعتقد أن النقص المادي في التمويل الخارجي الحكومي بما يتجاوز السيناريو المركزي سيضغط على الاحتياطيات ، والتي كانت 7.8 مليار دولار أمريكي أو 93 يومًا من غطاء الاستيراد في أبريل 2023 (انخفاضًا من 129 أيام عن نفس الفترة من العام الماضي)."..

تخفيض آخر منتظر، عسى يتفطَّن قادة مركب سلطات وحكومة الرَّئيس للتَّدابير الاستثنائيَّة أنَّ مركب الاقتصاد التونسي يمرُّ بفترة حسَّاسة تهدِّد بالانهيار، وأن يكفُّوا عن تسريب الأخطاء في التَّشخيص وفي التَّوصيف وفي رسم الحلول وفي التَّرجمة وأن يتوقَّفوا حالَّا عن بيع الأوهام..

حفظ الله تونس..

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات