فمن قَرَّرَ من الأشباح؟؟؟

خطير جدًّا.. في سطو واضح فاضح على الصُّلاحيَّات السِّياديَّة وفي سابقة هي الأولى منذ الاستقلال، إقالة المُدير العام آمر الحرس الوطني (العميد فاضل قزقز) وتعيين آمر جديد (العميد حسين الغربي) بمجرَّد بلاغ صادر عن وزارة الدَّاخليَّة، وبدون حتَّى ذكر الجهة الرَّسميَّة الَّتي قرَّرت واستعمال صغة المبني للمجهول الغريبة المُريبة: "تَقَرَّر"؟؟؟

فمن قَرَّرَ من الأشباح؟؟؟ في سطو واضح في ظلام اللَّيل الحالك الدَّامس للغرف الخفيَّة الخلفيَّة المظلمة على صلاحيَّات رئيس الدَّولة الدُّستوريَّة و"المرسوميَّة" من طرف وزير التَّدابير الاستثنائيَّة المُكنِّي نفسه "ستالين" للدَّاخليَّة في حكومة الرَّئيس للتَّدابير الاستثنائيَّة؟؟؟

في حين نصَّت دساتير البلاد على الاختصاص الحصري لرئيس الجمهوريَّة بإسناد الوظائف العليا العسكريَّة والدِّيبلوماسيَّة والمدنيَّة وبالأخص المتتعلِّقة بالأمن القومي:

ـ دستور المجلس القومي التَّأسيسي المؤرَّخ في غرَّة جوان 1959: الفصل 55 "يُسند رئيس الجمهوريَّة باقتراح من الحكومة الوظائف العليا المدنيَّة والعسكريَّة. ولرئيس الجمهوريَّة أن يفوِّض إسناد بعض تلك الوظائف إلى الوزير الأوَّل"؛

ـ دستور المجلس الوطني التَّأسيسي المؤرَّخ في 27 جانفي 2014: "الفصل 78: يتولَّى رئيس الجمهورية بأوامر رئاسيَّة... ـ التَّعيينات والإعفاءات في الوظائف العليا العسكريَّة والدِّيبلوماسيَّة والمتعلِّقة بالأمن القومي بعد استشارة رئيس الحكومة"؛

ـ الأمر 117 المتعلِّق بتدابير استثنائيَّة بموجب التَّفسير التَّوسُّعي للفصل 80 من دستور 2014 المعلن شفويًّا في 25 جويلية 2021 والمؤرَّخ كتابيًّا في 22 سبتمبر 2021 والقائم مقام "الدُّستور الصَّغير" طيلة أحكام التَّدابير الاستثنائيَّة الَّتي لا تزال جارية ولم يتمَّ إعلان انتهاء العمل بها ولا نهاية الخطر الدَّاهم الموجب لها: "الفصل 12: يمارس رئيس الجمهوريَّة خاصَّة الوظائف التَّالية: ... التَّعيين والإعفاء في جميع الوظائف العليا"؛

ـ دستور الرَّئيس قيس سعيِّد المُؤرَّخ في 17 أوت 2022: الفصل 106: "يسند رئيس الجمهوريَّة، باقتراح من رئيس الحكومة، الوظائف العليا المدنيّة والعسكريّة."

فلماذا يُهين وزير التَّدابير الائتثنائيَّة للدَّاخليَّة الدَّولة التُّونسيَّة ورئيس الجمهوريَّة شخصيًّا ويسحب منه صلاحيَّاته الدُّستوريَّة في اللَّيل والنَّاس نيام في ظلام اللَّيل الحالك الدَّامس مساء الإربعاء 24 ماي 2023؟؟؟

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات