ظلُّ الدّكتاتوريَّة يُخيِّم على تونس

"ظلُّ الدّكتاتوريَّة يُخيِّم على تونس".. منظَّمة العفو الدُّوليَّة "Amnesty International" تخصِّص عدد جوان 2022 من نشريَّتها لتونس: "ظلُّ الدّكتاتوريَّة يُخيِّم على تونس" مضيفة في تعريف ملف العدد: "الرَّبيع العربي أصبح ذكرى بعيدة.. عودة الدَّولة البوليسيَّة.. الصُّحفي كريستوف بولتونسكي يروي قصَّة انحراف تسلُّطي.."..

وكان الصُّحفي الفرنسي كريستوف بولتونسكي (Christophe Boltanski) كبير المراسلين في جريدة "ليبيراسيون" (Libération) نجا من محاولة اغتيال وعدوان جبان من الجهاز الخاص لبوليس الرَّئيس الأسبق المخلوع زين العابدين بن علي وصهره أبو الحسن (بلحسن) الطَّرابلسي عشيَّة قمَّة الأمم المُتَّحدة لمجتمع المعلومات في نوفمبر 2005، ممَّا تسبَّب في إدانة واسعة للنِّظام القائم آنذاك في تونس وفي تخفيض مستوى التَّمثيل الديبلوماسي في القمَّة..

ثُمَّ اعتدى أمن الوزير شرف الدِّين للتَّدابير الدَّاخليَّة على نفس الصُّحفي وعلى زملائه من نفس الصَّحيفة ممَّا أجبر الدَّولة التُّونسيَّة على تقديم الاعتذارات الرَّسميَّة وممَّا شوَّه سمعة تونس في الخارج، بما جناه عليها "الجهاز الأمني السِّرِّي الخاص" المنفلت من كل قوانين البلاد..

نشريَّة منظَّمة العفو الدُّوليَّة تلقى رواجا واسعا وتساهم في صنع الرَّأي العام الإعلامي والسِّياسي، الَّذي ينظر إلى الأفعال ويوصِّفها خبراءه ومنظَّماته الحقوقيَّة وصحفيُّوه ومراسلوه ولا يلقي بالا لهذيان "الكرانكة" و"الكرنوكات" الذين انتصبوا فوضيًّا في أغلب الإذاعات والتَّلفزات في بلادنا لتزييف الوعي، ولن يلتفت كثيرا إلى الوارء إلى تصريح يتيم متوتِّر لرئيس الجمهوريَّة بنبرة استعلائيَّة وبفرنسيَّة مُجهِدَة وبسجع متصنَّع في بروكسال واستعارته بتصرُّف من الجينيرال ديغول تساؤله "لماذا تريدون أن أبدأ مسيرة دكتاتووور في عُووومري (المتقدِّم)".. (Pourquoi voulez-vous qu'à soixante-sept ans je commence une carrière de dictateur ?)..

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات