عبير: وعي شقي

Photo

اولا،لا اعتقد ان عبير تستحق تدوينة،لذلك مايعنيني فيها ليس سوى كونها " حالة". ثانيا " الوعي الشقي" عبارة جاءت تحت قلم هيجل وهذا الرجل ترك لنا ترسانة من ادوات التحليل لا يُفلِتُ منها تافه الامور او جليلها. تحدث عن الوعي الشقي في معرض تأويله لليهودية: تصوير التوراة للاله على انه كائن متاعلِ مطلق القدرة ادى الي ان يعي اليهودي نفسه ككائن متصاغر وضعيف.

فشل الوعي اليهودي في ان ينزل بالإله فيتجسد في الانسان (مثل المسيحية) وفشله في ان يتسامى فيتألّه فيكون حرا (مثلما في الهيلينية) قد أنتج الوعي الشقي: اليهودي يعيش عالة على الاله. لم يُنتج اليهودي قوانينا صادرة عن ارادته وانما تلقاها من الاله (الالواح) ولم يخرج الشعب اليهودي من مصر الا بتدخل الهي.هذا التعويل الدائم على الاله منع اليهودي من ان يصبح ذاتا يتحمل مصيره وهو ما جعله يختلق فكرة المُخلّص/القائد الذي سوف ياتي ويملأ الدنيا عدلا وينقذ الشعب اليهودي. في " اوشفيتز" سوف ينفجر اليهودي في وجه إلهه ويسبه: لم يتدخل لينقذه من المحرقة.

عبير وعي شقي و"حالة": فلا هي وصلت الي قناعة ان الزمن قد تغير وتخلصت من بورقيبة/بن علي،ولا بورقيبة/ بن علي قد انقذاها من طوفان 17.لا هي استوعبت نهاية عصر فأنتجت خطابها هي ( كانت ذاتا) ولا ان خطاب بورقيبة/بنعلي مازال هناك من يسمعه. هي في حالة التيه اليهودي.

ولان موسى قد مات فلابد من مُخلّص: لذلك تتقمص بشكل استيهامي وفُصامي خطاب بورقيبة/بن علي. لنعد لهيجل: في الحقيقة يمر الوعي الشقي بثلاث لحظات يسميهم: الوعي الرواقي- الوعي الريبي- الوعي الشقي. في الوضع الاول يكون الوعي راض بقدر الله مُطمئنا سعيدا،في الثاني يكون مرتابا شكاكا ورافضا واخيرا شقيا.

كانت عبير راضيه بقدر الله في افضل العوالم الممكنة (عالم بن علي) ثم وقعت الواقعة فارتابت وشكت ورفضت. يقول هيجل ان اخر مراحل الوعي الشقي هو " الوعي المُنشطر": هي الان ضد الثورة ولكن بفضلها اصبحت اسما ورسما،هي ضد " ديمقراطيتكم" ولكن شاركت فيها ووصلت الي م.النواب،هي تعتبر ما حدث بعد 14 غير شرعي ولكن تعترف به حين تشارك في الانتخابات. لماذا هي وعي شقي؟

اين وجه الشقاء؟ لانها لا تستطيع ان ترفض حاله الديمقراطية فتموت تماما كخطاب،ولا تستطيع قبولها فتموت تماما كخطاب. لا تستطيع الا ان ترفضها وتقبلها معا فتكون وعيا شقيا.اكثر من هذا شقاء: هي لا تعي بانها وعي شقي.

لماذا عبير " حالة" (cas)؟ لان ما يصح عليها يصح على كل الذين لم يستوعبوا ما حصل فحدث لديهم " نُكوص" (مرض نفسي): يعيشون وضعا مات فيه القائد والمخلص والخطاب الفوقي وأصبحوا يشاركون في الديمقراطية وفي نفس الوقت وفي نفس الوقت يحنون للقائد. لم يقتلوا القائد بداخلهم فيصبحوا ذواتا حرة تضطلع بمصيرها ولم يبق القائد حيا فيهديهم. يشاركون في الانتخابات في تونس ويساندون السيسي في مصر.

اليهودي المتصاغر لا يستطيع العيش بدون موسى وعصاه: يضرب بها البحر فينقذه. قال " وما تلك بيمينك يا موسى؟ قال هي عصاي اتوكأ عليها واهش بها على غنمي ولي فيها مآرب اخرى. القائد المنقذ الراعي الضارب.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات