من لا يقرأ تاريخه يعيده باستمرار

عاد هاك العام بكري فرانسا قالت للمستعمرات عاونوني بأولادكم في الحرب العالمية الثانية تو نعطيكم الاستقلال. ياخي بعد ما ربحت الحرب تنكرت لهذا الوعد واصبح ديغول يتحايل ونادى ب " الفرانس افريك" : حكم محلي في اطار الحماية...رفض حزب الاستقلال في المغرب الفكرة وشكّل جيش التحرير ودفع الملك محمد الخامس باش يطالب بالاستقلال التام...قامت فرنسا بخلع السلطان محمد الخامس( كان سلطانا) ونصّبت بن عرفه: رجل تافه وبدون سيرة وخانع وخاصة بدون شرعية، اتى به الڤلاوي والكتاني وبقية المستفيدين من الاستعمار.

كان الامر كذلك: نُصّب بن عرفه ونُفِي محمد الخامس الي كورسيكا ثم مدغشقر. قام حزب الاستقلال بالتصعيد في وتيرة النضال السياسي والعسكري ونادى بعودة محمد الخامس واطلق " ثورة الملك والشعب"، وكانت فرنسا متورطة في الجزائر. هل تُسلّمُ في المغرب؟

لا. اعادت محمد الخامس : بينما كان مناضلو حزب الاستقلال ومقاتلو جيش التحرير يؤمّنون موكب الملك في شوارع الرباط لاحظوا رجلا غريبا في السيارة بجانب الملك: رجل حارب مع فرنسا في ايطاليا وباريس والهند الصينية، رجل كان هو حارس بن عرفة، رجل لم يكن لا مع الشعب ولا مع الملك: انه محمد اوفقير.. مات محمد الخامس بسرعة وبطريقة مُريبة وتولى الحسن الثاني العرش.

هل يكفي هذا؟ لا . لابد من تدمير الحزب الذي ينادي بالاستقلال التام وبتوحيد النضال في شمال افريقيا: وقع تدمير حزب الاستقلال.

بقي شي واحد: يجب ان يكون الضباط الذين عملوا مع فرنسا هم قادة الجيش المغربي: اوفقير، الدليمي، بن كيران، عبد السلام بن عمر..

العقد الكولونيالي: تصريف اعمال المستعمرة القديمة بواسطة النخبة القديمة: الفرانس افريك. هذا العقد لا يزال يستبطنه l'indigène الذي يرى انه لا يستطيع القيام باي شي الا في اطار الفرانس افريك... ويُقدّم لك لانديجان هذه الرؤية على انها " شطارة" و " عقلانية" و " مهوفية".

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات