الي حركة الشعب

Photo

لا اعتقد ان احدا يُزايد علي فيما يخص حركة الشعب،لقد كنت احد مؤسسيها. انقد حركة الشعب لجعلها أكثر قوة وأكثر انتشارا ولكني لا اتحمًل ابدا ان اراها تواجه مصير الجبهة الشعبية. حركة الشعب سليلة تيار قوي ومناضل وصل في التسعينات الي ان أصبح مُعادلا تماما للاتجاه الاسلامي في الجامعة. نهضة تونس لن تتحقق الا بحركة قوميه قوية وحركه نهضه قوية ويسار حقيقي قوي.

ما يفعله اليوم بعض المُتنطعين الذين دافعوا على كل فُسّاد تونس من شيبوب الي القروي الى لزهر سطا هو وضع الحركة على نفس الطريق السريعة التي اتبعتها الجبهة الشعبية. لقد توقفت عقول هؤلاء في الستينات وتوقفت معارفهم عند " حق الهواء" و" قرار حورية" واخر ما قرؤوا هو رسالة الغفران في الباك. خطاب " الخوانجية" و" الاخوان" وتمجيد حفتر لو كان ينفع لنفع محسن مرزوق والجبهة، ثم هو خطاب بوليس وخطاب عبير.

كيف تكون في دولة ديمقراطية واتيت بانتخابات ديمقراطية وفي دوله قامت بثوره من اجل الديمقراطية وتبعث بالتحيات الزكيات الي مشير مهزوم تدعمه فرنسا والصهاينة والسيسي والامارات وبن سلمان الذي يقطع مواطنيه ويحرق عظامهم؟

يعني: اغلقت عليك كل الابواب: هاجمت أكبر حزب في تونس واستعديت كل من يؤمن بالديمقراطية في تونس واستعديت حكومة طرابلس والمنطقة الغربية التي يعيش منها حوالي مليون تونسي في الجنوب واستعديت الجزائر التي تدعم حكومة طرابلس؟

ماضرٌك لو سكتت فلا تمدح هذا ولا ذاك؟ وتعمل داخليا على انجاح التجربة التونسية حتى تكون نموذجا يُتًبَعُ في المنطقة؟ نموذج يقوم على التعايش وادارة الاختلاف والاحتكام الي الصناديق دون صراع؟ ماذا جنينا من الصراع. منذ الخمسينات؟ في مصر وسوريا واليمن والعراق والجزائر وليبيا...؟ عوض ذلك لماذا لا تقطع مع هذه الحرب التي لا تنتهي. ستقول " الخوانجية؟ عملاء وخونه..." وهم يقولون " القومجيه؟ شبيحه ودمويين وبراميل.." لكن الي متى؟ الي متى يا صاحبي؟ نحن في الاحتراب من 1952 حتى الان.

سبعون سنه ونحن في الاحتراب. قاتلكم الله! ماذا ربحنا؟

باهي: كيف هم ما يصلحوش واخوان وخوانجيه ودواعش ماله هاك مشاركهم في الحكم؟ هاك تحكم معاهم؟ تحكم معاهم في القصبة وتسبهم في باردو؟

تونس والمنطقة كلها في وضع حرج يحتاج الي ثوره في الخطاب السياسي: لتجاوز حرب القبائل لابد من خطاب يضع الاسس لكتله تاريخيه تقوم على قيم يرتضيها الجميع. كل عمليات النهضة انبنت على جبهة داخليه متماسكة وقويه: تقبل الاختلاف داخلها ولكن ليس التنافي والاحتراب. سيقول التافهون: " ولكن الخوانجية..." نقول: كُفٌ انت ان تكون حفتريا سيكفون هم ان يكونوا " خوانجية"، قدم خطابا يليق بالمرحلة سيطمئنون لك واعمل من اجل مائه سنه قادمة. عمليات النهوض تتم خلال قرن. يا مخلوقات الله: لم يخرج العرب من حاله الاحتراب التي جعلتهم فريسه تارة لفارس وتارة لبيزنطه واخرى للحبشة. وفريسة لبعضهم البعض الا بظهور الكلمة السواء. بعدها بسنوات قليله قصموا ظهر بيزنطه ووضعوا ايديهم على فارس فتحوا مصر.

حجم التحديات لا يستطيع مواجهته لا النهضة بمفردها ولا القوميين بمفردهم ولا اليسار. الكل مع بعضهم وباب الله.

على مناضلي حركة الشعب ان يُسكتوا بعض الاصوات حتى يتجنبوا مصير الجبهة الشعبية. دعوا العقلاء، مثل رضا لاغة يتكلمون. لا يكفي ان " تدبًر راسك في طرف فلوس" فتدخل مجلس النواب حتى تتكلم باسم حركة الشعب. تذكر ان سطيٌش ايضا دخل مجلس النواب.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات