جايِّتْهُم في البردعة.....فـ"الإضراب لا يفسد للودّ قضية"

Photo

فلان "جَيَّاتَه في البردعة "، يقال عمّن يُظهر حماسا كاذبا واستعدادا للبذل والتحمّل يدَّعيهما، ولكن غيره هو من يتحمّٰل التبعات، كالحمار الذي يتلقّٰى ضربا قويا بالعصا من قبل مالكه ولكن الضرب يأتي في البردعة ولا أثر له، دون أن يخسر الحمار صفة الضحية والذات المستهدفة بالعدوان.

هذا المثل الشعبي حضرني وأنا أتابع النقاش بين وزير الفلاحة سمير الطيب وعبد الكريم جراد الامين العام المساعد لاتحاد الشغل المكلف بالملفات الاجتماعية، في برنامج بـ"توقيت تونس".

ويكشف الحوار عن أنّٰ الخلاف بين الحكومة والاتحاد في موضوع الزيادات في الوظيفة العمومية لا يكاد يوجد، ولا تقوم عوائق دون الوصول إليه.

وأمام ما ظهر من ودّ بين سمير وعبد الكريم، لم يكن ممكنا كبته رغم ما بدا من اختلاف بين النقابة والحكومة، سأل الكرونيكور الصديق الحبيب : إذا كان الخلاف بهذا المستوى الهيّن وكلاكما يدعو إلى الحفاظ على السلم الاجتماعي والتحذير من الانزلاق، وأن باب التفاوض مفتوح فلِمَ كل هذه الخسائر الناتجة عن الإضراب؟

مْسَخّفهم الوطن المنكوب "على ما يجيب جهدهم"، لكن هذا الوطن "يلزمه" إضراب ثمّاش ما يتعافى ، الله غالب!!!!

يخرج متابع الحوار بارتياح النقابة، وارتياح الحكومة ( من خلال ممثلها)، ولا يقدر على كتمان انبهاره بمستوى "الأخلاق السياحية" التي غطّت المواجهة بين النقابي والوزير (إضراب مسيحي)، ولكنه ينتهي إلى أنّٰه لا متضرر إلاّ البلد في وضعه الاقتصادي الكارثي وفي أمنه الهش.

ليس في هذا تلميح ولو قليلا إلى تعاطف سمير "الشيوعي التحريفي السابق" مع الراكبين برداعي على العاملين بالفكر والساعد. أبدا لا أثر لشيء من هذا، ولكن فيه تصريح بمستوى الحكومة التفاوضي الهزيل الذي يصل إلى حد "التفريط"( سماحتها مع المتهربين من الضرائب من أرباب رأس المال وعدم جديتها في محاربة الفساد، وبلاهتها الواضحة في تسوية وضع القطاع العام قبل الوظيفة العمومية: من تقاليد المفاوضات أنّٰ "الخزمان" يكون على الوظيفة العمومية) .

الاتفاق كان في المتناول وبين يدي الطرفين…. سبب الإضراب ليس "هنا" ( ليس الفشل في التفاوض) ، سببه "هناك" ( توافقات/ إملاءات سياسية يطلبها البعض: رأس الشاهد وتداعياته السياسية).
لن أذكّٰر بأنّ الإضراب حق دستوري…

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات