سأنتخب بألم

Photo

ما يجري الآن في تونس حول الرئاسة والبرلمان القادمين سيكون له أثر مباشر على حياتنا الفردية وعلى شكل الدولة القادم. مقاربة الموضوع بالتفاؤل والتشاؤم أو باليأس والطمأنة لا معنى له.

وليس لدي وهم أن رأيا قد يغيّر شيئا وسط طوفان التحاليل والتسريبات والتوجيهات والتشويش الممنهج والآراء والنزوات والبرامج والوجوه الممدودة بصفاقة أو بشعور صادق بالمسؤولية، وخاصة أمام ما يحاك وما يبرمج ويرصد من أموال و"عنف" لتمرير ترتيبات ومساومات…

إذن... لعلّه تنفيس ومحاورة داخلية تعهّدا لبقية معنى..

البعض من الديمقراطيّين الطيبين لا يريدون أن يصدّقوا أن الحلم قد ينتهي تراجيديّا إلى هذا الحدّ وبهذه السرعة. أنا شخصيا كنت أظن التراجيديا في الأسطورة فقط. فإذا بها واقعية إلى حدّ القبح.

في تونس ثلاثة أجيال على الأقلّ حلمت بالديمقراطية أفقا للحرّية والحياة. حتى زمن قريب كانت الديمقراطية مطلبا مستحيلا ومكلّفا ويستحق التضحية بالروح والدم.. فإذا بها تصبح في سنوات قليلة أداة تخريب أشدّ فعالية من القبضة البوليسية لتشتيت الصف "الوطني" واختراقه وهو الذي كان موكولا له بعد الثورة خوض معارك التحرر والاستقلال الكبرى.

في ظرف وجيز كشفت المنافسة على المسؤوليات العامّة والحزبية سرطانين ينخران جسد "الديمقراطية النيّئة":

- المال الفاسد الذي تتحكم به لوبيات إقليمية ودولية "يكاد "يخترق كامل النسيج السياسي والجمعياتي التونسي ويوجّهه ويوظّفه. والأخطر أنه يخترق وعي نسبة مؤثرة من الناخبين (نخبا وشعبا) بما يجعل من الانتخاب آلية تكاد تكون ضامنة الآن لصعود أعداء الديمقراطية.

- السرطان الثاني هو ما سميته من قبل بالسلوك الكلبيّ لدى أغلب المتنافسين على المسؤوليات السياسية.

لست مع التشكيك في أخلاق الراغبين في المشاركة في الشأن العام، ولكن ما حدث داخل نداء تونس منذ 2014 حتى الآن، وداخل العائلة الدستورية التجمّعية، وداخل الجبهة الشعبية الإنجاز الأبرز في تاريخ اليسار التونسي، وداخل حزب المؤتمر وتفريعاته ونسخه اللاحقة، وداخل طيف القوميين الناصريين بين حركة الشعب والتيار، وأخيرا داخل حركة النهضة التي يجمع منتقدوها على صلابتها التنظيمية والعقائدية، فإذا بها تتفتّت فعليّا تحت وقع التزاحم المجرّد من أية قيمة دينية (التعفّف) أو مدنية (الديمقراطية) نحو الفوز بمقعد برلماني (في انتظار التأكيد العملي لواقع جديد مفاجئ يجد البعض من أنصارها وحتى من أعدائها صعوبة في تصديقه).

كناخب، مغلوب على أمره "ديمقراطيّا"، مضطرّ أن أختار رئيسا. أتمنى أن أجد مرشحا رئاسيا ديمقراطيا مجمّعا يحظى بسلطة معرفية/فكرية تمكّنه من امتلاك وضوح/ذكاء سياسي استراتيجي يمكنه من توظيف شذرات العقلانية القليلة المشتتة بين التونسيين التائهين شعبا ونخبا.. ومن مدّ جسور ذكية مع محيط متقلّب بعنف.

فيما أرى.. لا أجده.

أي فائز من المرشّحين الحاليّين سيكون محلّ سخرية واستهداف من فئات ليست قليلة من التونسيين. الذين يدفعون النهضة إلى ترشيحٍ من داخلها يدفعون، إما بوعي خبيث أو بجهل لا عذر لهم فيه، إلى تفجير القليل الديمقراطي في تونس. ليس فقط للفيتو الدولي وهو حقيقة – على الأقل جزئيا- وليس وهما كما يدفع البعض، بل لفيتو لوبيات داخلية قادرة على تفجير الوضع،ولقوى مجتمعية مهيكلة لن تقبل بحكم إسلاميين تحت أي ظرف، وأيضا لوجود فيتو ثقافي/نفسي حقيقي لرئيس نهضاوي خالص.. فيتو قد يتمظهر بعنف غير متوقّع.

بمقياس انتخاب الأقلّ سوءا من بين المعروض الحالي.. سأصوّت بألم. أما عن القائمات البرلمانية.. سأصوّت أيضا وأنا أشعر بالفضيحة.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات