هذا بلاغ كتبته الرئاسة اليوم :

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الخميس 25 أوت 2022 بقصر قرطاج، السيّد عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج. وتناول اللقاء الاستعدادات الجارية لتنظيم ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا حيث أسدى رئيس الجمهورية تعليماته بخصوص عدد من القضايا المطروحة في إفريقيا والعالم كلّه، فضلا عن المقاربة التونسية المتعلّقة بمعالجة هذه القضايا حتى تخرج القارة الإفريقية والإنسانية من الوضع الذي مرّت به ولا يزال مستمرا حتى وإن تغيّرت الوسائل وتغيّر التاريخ.///

التعليق :

_ أسدى الرئيس تعليماته بخصوص عدد من القضايا المطروحة في إفريقيا والعالم كله : جملة لا معنى لها. عن أي قضايا يتحدث؟ الانجراف مثلا ؟ الإجهاض؟ حرب أوكرانيا؟ انقراض نبتة البوڤرعون في صحراء منغوليا؟

_ افريقيا والعالم...!.. القفز من القارة إلى كل العالم قفز عشوائي يفتقد لأي نوع من المنطق.. ما دمت مهتما بإسداء تعليمات لكل العالم لا معنى لذكر افريقيا.

_ لفظ تعليمات يفيد أوامر للتنفيذ... ولا أظن أحدا في افريقيا ولا في العالم يعبأ بالموقف التونسي من أي قضية من القضايا. فضلا عن أن وضع تونس الآن مزرٍ ومن العيب أن ندّعي أن لدينا القدرة على المساهمة في حل أي مشكلة عالمية لأننا في وضع اللاشيء.

_ "فضلا عن..." أداة ربط بين كلامين متغايريْ المعنى... والبيان يريد أن يؤكد حديث التعليمات أو يضيف إليه. لذلك، عيارة "فضلا عن" حشو ركيك بائس يستوجب إسناد صفر في التعبير.

_ "حتى تخرج القارة الإفريقية والإنسانية من الوضع... "... هذه حالة نفسية تصنّف في أنواع العصاب السياسي الذي يصيب الأجسام السياسية الميكروسكوبية التي تتصرّف على أنها امبراطوريات.

_ أخيرا. "وإن تغيرت الوسائل وتغيّر التاريخ"... وسائل ماذا ؟.. هل يقصد وسائل الوضع؟ أم وسائل النقل العمومي الرابط بين افريقيا والإنسانية والتاريخ.. ؟

الله أعلم…

حاصيلو.. يحقّ لنا في تونس أن نفخر بأننا نستطيع أن نكتب كلاما ولا نقول شيئا.

وتبا.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات