سحر الأيديولوجيا القاتل

Photo

وليست كل أيديولوجيا تدعو معتنقيها للتضحية من أجلها، وليست كل أيديولوجيا ذات سحر قاتل وبخاصة الأيديولوجيات الدنيوية، إذ لا يستقيم أن تدافع عن أهداف دنيوية من أجل العيش في الدنيا وتموت من أجل الدنيا. فالأيديولوجيا التي تدعو إلى الموت هي الأيديولوجيا التي تطرح هدفاً هو أكثر قيمة من الإنسان، ويقع الإنسان في سحرها.

وهذا ما ينطبق على الأيديولوجيات ذات الطابع الديني العنفي الإرهابي. وهنا يجب أن نميز بين الدين الشعبي، الدين الذي يدعو إلى التسامح والسلم والقيم الإنسانية الرفيعة ومحبة الإله، والأيديولوجيا الدينية العنفية الساعية لاستلام السلطة عبر القوة والإرهاب والتي تجعل من البندقية وسيلة لتحقيق أهدافها الدنيوية بحجة تحقيق أهداف أخروية ليس إلا.

وبهذا المعنى الدين بحد ذاته، أي دين اليهودية، المسيحية، الإسلام، الخ ليس أيديولوجيا، بل هو نمط من وعي الشعوب بحياتها ومصيرها. أما الأيديولوجيا الدينية فهي تحويل الدين إلى خطاب سياسي يسعى للتأثير بالمتلقي وإقناعه بأنه يجب العمل على استلام السلطة بوصفه أمراً إلهياً.

تكمن خطورة هذه الأيديولوجيات مهما كان مرجعها الديني في الدعوة إلى القتل باسم المقدس ورموزه المتعددة. القتل من حيث هو وسيلة الانتصار.

إن الحروب الصليبية تمت باسم الدفاع عن المسيح والقدس، أي باسم الصليب، وهي الحروب التي سماها المؤرخ العربي حروب الفرنجة ليبرأ المقدس منها. والقادم من إيران إلى الشام إنما يأتي باسم الدفاع عن المراقد المقدسة، التي لم يمسسها أحد بسوء منذ كانت وحتى الآن..

والحركات الدينية الراهنة كالقاعدة وداعش وحزب الله وأنصار الله وما شابه ذلك جميعها تخفي نزوعها نحو السيطرة على الدنيا وراء الاستجابة لنداء المقدس ورموزه، عبر التأثير على الإنسان بأيديولوجيا ذات سحر ديني، وبخاصة التأثير على فئة عمرية شابة تعيش مشكلات حياتية متنوعة.

لا شك بأن خطاباً حول السعادة البشرية الدنيوية، وحول قيمة الحياة الإنسانية، وقيمة الإنسان من حيث هي قيمة الذات والآخر أمر في غاية الأهمية لمواجهة سحر الأيديولوجيا العنفية القاتل، لكن تطابق الخطاب مع الممارسة لتحقيق ذلك أمر يفوق أهمية الخطاب، فالشعور بحب الحياة والأمان والعمل على تحقيق أهداف دنيوية ممكنة، شروط ضرورية لهزيمة الأيديولوجيا القاتلة.

أجل دعونا نطرح على العالم فكرة سحر الحياة بدل سحر الموت، كيف نعلم الناس حب الحياة؟، هذا ليس سؤالاً سهل الإجابة عنه، فلقد بات من المتفق عليه في العلوم النفسية وبخاصة في علم النفس السلوكي والتحليل النفسي، أن الطفولة هي التي تكون الشخص لاحقاً.

إذ قال عالم النفس الأميركي الشهير واطسون صاحب المدرسة السلوكية: أستطيع أن أجعل من طفل ما عبر التدريب محامياً أو لصاً أو تاجراً الخ، وبالتالي الطفولة هي التي تحدد مستقبل الشخص، فالمدرسة من الروضة وحتى المرحلة الإعدادية تخلق مستقبل الشخص النفسي وميوله..

وبالتالي لا بد من تدريب التلميذ على الموسيقى والرسم والرياضة والفنون جميعها، والأدب من شعر وقصة، فهذا الزاد الثقافي مع الزاد المعرفي - العلمي يزود الطفل بمناعة روحية ونفسية ضد ثقافة الموت، وتعزز لدية ثقافة حب الحياة. فضلاً عن مؤسسات اجتماعية متعددة ذات صلة بهذا الشأن.

أجل إن فقدان سحر الحياة يخلي المكان لأيديولوجيا سحر الموت.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات