النخب التونسية والعقدة الفرنسية: قيس سعيد وقضية الإعتذار

Photo

قضية لائحة الإعتذار التي قدمها إئتلاف الكرامة ولم تنل التصويت الكافي حتى بعد تهذيبها بالتعديل كانت بالنسبة لي، مثل زيارة الرئيس لفرنسا تماما، فرصة لإعادة إكتشاف حقيقة نفسية وسياسية هامة وهي العقدة التي تعيشها النخب التونسية، ثقافية كانت أم سياسية، تجاه فرنسا. كنت قد بينت موقفي الشخصي من هذه اللائحة، من ظرفية تقديمها باعتبارها غير مدروسة بالجدية الكاملة، وكذلك من موضوع الإعتذار والتعويض باعتباره حقا مبدئيا ومقدسا لتونس، لا ينبغي أن تغلبه أي اعتبارات أخرى ولو كانت إقتصادية.
هناك شيء أساسي تعيش عليه الأمم، وهو الذي يطلق عليه بالنخوة القومية. في هذا المفهوم مكونات كثيرة ومتداخلة، من أهمها التضحيات المشتركة التي نشأت عليها مبادئ مثل الإستقلال والسيادة. هذه مسألة محورية وحياتية للشعوب لا حاجة لإعطاء الأمثلة على وجاهتها.

الحقيقة أنه مهما يكن موقفنا من موضوع اللائحة، ومن إئتلاف الكرامة، فإن النص المعدل كان جيدا إجمالا، ومثل فرصة للتعبير عن الدرجة الدنيا من النخوة الوطنية. للأسف، كل الإعتبارات التي قدمها رافضو اللائحة كانت أقل بكثير من أن تقنع بوجاهتها. كانت مجرد تبريرات لكرامة غائبة، ذلك أن الشعور الوطني لا تتغلب عليه في الأصل اعتبارات الإقتصاد ولا غيرها من الإعتبارات. كان بإمكان كثير من الوطنيين في فترة الكفاح الوطني أن يعيشوا حياة هنيئة، ولكنهم فضلوا النخوة الوطنية والشعور بأنهم أحرار. كان يكفي لكثير من النواب أن يضعوا هذه المقارنة نصب أعينهم حتى يخجلوا من أنفسهم...

زيارة رئيس الجمهورية لفرنسا كانت خيبة حقيقية لي على مستوى التصور الشخصي لأداء مؤسسة محورية للدولة تجاه موضوع النخوة الوطنية. في نهاية الأمر، وأنا أكتب ذلك بكثير من الأسف، مالفارق بين موقف الرئيس الذي عبر عنه في فرنسا بالذات (وهو ظرف تشديد حتما) إزاء هذا الموضوع وموقف الذين رفضوا التصويت حرصا على العلاقات الإقتصادية مع فرنسا؟ أنا أرى الأمر أخطر بكثير.

كان هناك أيضا حرج من إحراج فرنسا، من وضعها في وضعية الإعتذار عن جرائم تمت فعلا ولم يخترعها أحد، نوع من الحرص على عدم خدش الشعور الوطني الفرنسي... هذه وضعية بائسة حقيقة، لأن رئيس الجمهورية يفترض أن يكون رمز النخوة الوطنية التونسية، وليس رمز الحرص على عدم خدش نخوة وطنية أخرى. ما قولك في أن فرنسا، وماكرون بالذات، لم يكن يزعجهم الإعتذار لو طلب منهم؟

لست من أنصار تدمير العلاقات الإقتصادية مع فرنسا، ولا أدعو لشن حرب عليها، ولا لقطع العلاقات معها. أنا أقول فقط أن الأداء في موضوع الإعتذار كان مخيبا لكثير من الآمال على مستوى ماكنت أتوقعه.

أقول أيضا أن علاقات جيدة في المستقبل تفترض إعترافا، واعتذارا، وتعويضا. صدمني أن رئيس الجمهورية عندما سئل من الرئيس الفرنسي عن هذا الموضوع أجاب بأن الأمر لم يكن يعدو مناكفات بين الأحزاب وأن على من يريدون العودة للوراء أن يبقوا في الوراء.

طيب سيدي الرئيس، أنا لا أريد العيش في الوراء، ولست عضوا في مناكفات، ولا أناصر أحدا من خصومك، فكيف تصنفني إن قلت لك أنني مؤرخ، وأعرف عن الموضوع أكثر منك وممن قد تكون استشرتهم، وأنني أعتبر حريتي اليوم ثمرة دماء أهرقت ظلما وعدوانا؟ لا أريد العودة إلى تفاصيل كثيرة أخرى في الزيارة مثلت بالنسبة لي صدمة كبيرة، ولكن أشعر أن ما أكتبه في موضوع الإعتذار بالذات هو نوع من "الأمانة".

في مختلف مراحل مسيرتي المهنية والسياسية، خبرتُ جيدا عقدة نخبنا تجاه فرنسا، وقد اعتقدت، خطأ فيما يبدو، أنك غير مصابٍ بها. كجامعي رأيت زملاء يبيعون كل شيء من أجل سفرة أو منحة لباريس.

وكمسؤول سابق في موقع حساس، كنت أستنتج كم المعلومات التي تصل للسفارات الأجنبية قبل أن تصل لمسؤولي الدولة، كرما ممن باعوا كل شيء فعلا بما في ذلك كرامتهم، لتلك السفارات. وكمثقف أعلم أن كثيرا من "مثقفينا" هم مجرد مرتزقة لدى دوائر تمويل مشبوهة. الكرامة الوطنية أمانة سيدي الرئيس، وهي على العكس مما قد يبدو لا تتطلب خطبا عصماء، ولا صوتا شجيا. تتطلب فقط اعتبارها أمانة. أمانة بالفعل!

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات