ايه و برى عشرين ...يعني سقراط سيغضب ؟

Photo

ايه و برى عشرين ...يعني سقراط سيغضب ؟

Photo

شنوة الفايدة انو نذكرو بان 20 في الفلسفة مش اول مرة و انها تقريبا ثالث مرة على امتداد العشريتين الاخيرتين و ان اول 20 منحت من قبل الثورة بعد ان تجرأت احدى لجان الاصلاح بالقول: اذا استجابت الورقة لكل ما حددته مقاييس الاصلاح للتحرير المتكامل تحليلا و نقاشا و توفرت فيها معايير التشجيع من توظيف ناجح للمرجعيات و لغة سليمة فما الذي يمنع من ان تنال الورقة عددا كاملا ؟

....ايه و برى عشرين ...يعني سقراط سيغضب ؟ ...عشرين في مقال متاع تلميذ يستجيب لمعايير مقال متكامل متاع تلميذ ...عشرين لتلميذ على نجاحه في مقال تلامذة ...مش منح شهادة فيلسوف راهي من اكاديمية افلاطون او معبد دلف …

شنوة الفايدة باش نذكرو " بالاشيات " هذه مادام عدد من " المواطنين و المواطنات " على هذا الفضاء مصرون على ان التاريخ بدأ في كل شيء ... سياسة و تعليما و رياضة... بعد ولادة الفايسبوك و حدوث الثورة التي اصبح الجميع يتوهم فيها ان ما اصبح بإمكانه السماع به في اجواء الحركة الحثيثة للمعلومة هو جديد و مدهش ما وقعش سابقا و الاكثر من هذا يا ابا قلب يلزم الجميع يعطي رايو فيه و كان لزم يحسم و يحكم ...حتى مثلا كيفية اجراء عملية قسطرة على القلب يجب ان تخضع لحوار وطني حر و ديمقراطي على هذا الفضاء …

الحبيب بوعجيلة



حول العشرين

Photo

من الطبيعي أن يحصل تلميذ في أيّ مادّة من المواد على عشرين حتّى إن كانت فلسفة فالأعداد التقويمية هي من صفر إلى عشرين وليس من صفر إلى خمسة عشرة أو أربعة عشرة كأقصى عدد كما رسخ في المخيال لأجيال كاملة.

يعود الأمر إلى أنّنا لا نطلب من التلميذ أن يكون نيتشه أو هيجل في الفلسفة أو طه حسين في الأدب، بل المطلوب أن يستجيب لمعايير الإصلاح التي ترسم بدقّة أفق عمل التلميذ وتختبر قدراته على التفكيك والجمع والتركيب والبناء منطقيا وبلغة سليمة ( وهي قدرات تتمّ تنميتها منذ السنوات الأولى للتعليم) فإن توفّرت هذه الشّروط فالعمل كامل والعدد آنذاك كامل. الاختبار مدرسيّ محض يتمّ وفق معايير مدرسيّة متّفق عليها ووفق شروط علميّة غايتها التقويم الموضوعي دون تجنّ على التلميذ ودون محاباة له أيضا.

العملية تقنية والأساتذة وحدهم هم القادرون على إجرائها.

ومنح تلميذ عشرين في الفلسفة ليس سابقة تونسية فقد حدث هذا في دول أخرى في العالم وهو يؤكّد أنّ القدرات الذّهنيّة لأيّ تلميذ يمكن أن توازي أو تتفوّق على العمل المطلوب منه وهو عمل محدّد يطلب أجوبة محدّدة. وتلامذتنا برهنوا مرّات عديدة خلال مناظرات عالميّة أو خلال دراستهم خارج حدود الوطن على أنّهم لا يقلّون قدرة أو قيمة عن بقيّة تلاميذ العالم المتقدّم، بل يتفوّقون أحيانا داخل أنظمة تعليمية غربيّة مجدّدة وغير معقّدة.

أحيّي التلميذة التي استجابت بدقّة وذكاء لمعايير الشبكة التقييمية التي تمثّل المرجع الوحيد. وكلّ مقارنة ساخرة بينها وبين نيتشه ( كما قرأت) هو سطحيّة وخضوع لنظرة تقييمية قديمة ومتوارثة تطمس كلّ قدرة وتقتل كلّ جهد.

قد لا تصبح هذه الفتاة فيلسوفة، فللتفلسف معايير أخرى خارج معايير التمدرس، ولكنّها ستكون بعقل بصير أحسن التعليم بناءه.

ليلى الحاج عمر



Polémique autour d'un vingt obtenu en philo (bac lettres session juin 2019)

Photo

Tout au long de ma longue carrière d’enseignant, j’ai dû corriger et évaluer des milliers de dissertations philosophiques(en Français), je n'ai jamais redouté d'être juste et d'appliquer avec rigueur et objectivité ma grille d'évaluation, ce précieux sésame qui m'épargne les approximations et les évaluations par trop généreuses ou par trop sévères.

Il m'est arrivé, quoique rarement, d'attribuer un 17 ou un 16 à une copie qui a répondu brillamment à la problématique posée, par brillamment j'entends avec rigueur, lucidité, cohérence, justesse et lisibilité…

La lisibilité d'une copie découle de deux facteurs: la clarté du raisonnement, sa puissance, son illustration et la qualité de la langue, par qualité de la langue, j'entends sa précision et sa correction, son adaptation à la pensée exprimée et le fait qu'elle soit compatible avec la problématique et qu'elle ait cette fluidité nécessaire et indispensable pour que l'argumentaire et les étapes du raisonnement soient articulés correctement.

Je ne sais pas si la copie en question mérite un vingt, mais je sais qu'une très bonne copie peut mériter un vingt.

Quant aux polémistes, j'avoue ne pas comprendre leurs arguments, ça doit être une question de lisibilité….

Handicap social et handicap scolaire…

Les résultats du bac, confirment, si besoin est, que l'égalité des chances en matière d'éducation est un leurre, et que le handicap scolaire et son corollaire l'échec scolaire ne sont pas une fatalité mais l'expression et l'illustration d'inégalités sociales et régionales objectives qui placent en queue de peloton les régions et classes sociales les plus défavorisées et les plus marginalisées.

C'est une reproduction à l'identique de toutes ces inégalités qui s'accroissent au fil des années et qui sont dues à l'incapacité chronique du système à réduire les fractures sociales et régionales et par ricochet les fractures scolaires. C’est une bombe à retardement???Oui, c'en est une …

Chiheb Boughedir

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات