قصر قرطاج

إلى معتقلي سلطة الانقلاب الغاشمة لجج الزّمن أعلت على ربوةِ هزيمةٍ قلعةَ سكرٍ من ذُرى عواصف رماد زلازل وطوفان.. جماجم فيلة حنبعل رقراقة بخمر الجنون وتوحّدٍ مخمليّ.. كلوديوس أميلكار علّيسة صدربعل خزندار دي غول سيفاكس نيرون كلهم سكرى بالقرابين يحرسون آلهة النّكد وآلهة الموت.. لا خوف بعد عودة شبح الدّكتاتور على ظهر دبابة تتبجّح بصدر شبقيّ أغنج بين فكّي ضبع وخنزير..

ما أقبحك يا زمن حين لا تكون من جانب الحقّ والمعدومين.. الحشيش والدّقيق الأبيض والزُّنْبِي وسواقي الخمر والأفيون تروي بذخ النّجوم والقمر المختلّ.. تسحركَ من سطوح القصر ظمأى بالدّم واللّحم روما على رمي مقلاع حجرِ دمعِ متجمّد في الحلق.. عجلة الطّاووس التصقت بوجه تونس الممسوخ.. باريس جيفة تسكن القصر أزلا..

يغمس الآلهة أنوفهم في العطور ويرشّون وجوههم المسودّة بمساحيق الجنائز وفنون الدّفن القديم.. خمسة مئة عاما كان سفر باريس بالقصر قبل احتفائها بعيد الجمهورية.. القصر في الثّكنة و"المنقالة" تعجّ بالفسدة.. بابا نوّال ونسيم شمامة قد أدلا بشهادة الزّواج وإجازة إراقة دماء الأبرياء.. خزندار كما خيرالدّين مازالا يقرعان السّيوف مع الفلاقة على ربوتيْ برج الوزير وقرطاج حتى تونس الأعماق .. جبل وسلاة ينبش القبر.. وقصر القيروان لم يشيّد بالظّلمات..

الفرمان نخرته الكتب الزائفة مجوّفة بالسّلب والنّهب.. السلطان اللّص يرتدي خارطة ذهب تونس والقصر بحلّته الكاكية يلمع مجونا وعربدة.. بورقيبة أعاد رفاة خيرالدين تزهّدا بأتاتورك الإله الحيّ الخالد.. المجد مجدك يا بورقيبة وأنا شابّ مع رفاقي في مقتبل العمر نعاين سقوطك على الأكتاف بقصر المنستير والحكم مدى الحياة.. والموت مدى الحياة.. خزينة الانقلاب مترعة بضحك بن عيّاد على ذقون بايات تونس وقهر الشّعب.. أربعون زوجة وماخورا من اللّحم الطّازج بحانة الزّناء والزّندقة واغتصاب الملائكة قربانا للزّعيم الفذّ فخامة الدّكتاتور الفاشيّ الجديد..

أمّهات الحداثة السّيّدات الأولى ماذا فعلن بك يا تونس؟ زخم أوكار الخيانة والعمالة يتدلّى ثرايا عهر غجريّة وطنيّة إلى النّخاع.. جوقة الغناء ورقص البطن الرّخو بمسرح فرساي بحضور الرئيس الجنرال والخدمة.. إراقة الجنس والخمر حتّى الفجر.. جنان قصر قرطاج كما المعمار مازال يحلم بصهيل وسبائك الهزائم.. روح فرنسا في كلّ مكان والمرتزقة تحتفي بعبقرية أشهر مهندس بإضافة جناح أصالة فنّ العمارة الإسلامية خارج القصر.. تأخذكَ من فوق السّطوح رؤية بحر وحَلٍ وزفتٍ حيث انتحرت الزّرقة الزّمرديّة بأنصال جثث الخيانة والحنْث..

المهدي الفاشيّ يتنقّل في القصر على ظهر مدرّعة ذهبيّة تمتدّ حراسته إلى البرمة جنوبا ومن القاهرة مرورا بالمهدية والجزائر إلى أقصى الشّمال .. بنزرت الشّهداء الأبرياء ذاكرة خالدة.. تونس الثّورة الشّهيدة تمشي إلى مبتغاها.. زاوية الباجي ككلّ الزّوايا تحرس قصر الظّلم الجائر.. لم يمت محمّد البوعزيزي ولا لزهر الشرايطي ولا علي بن غذاهم.. أطفال الشهداء يقبّلون جدران الغدر والبؤس جامدة على شفاههم.. الجرحى جنائز يحتفلون باغتيالهم في عقر بيوتهم الموصدة.. "جان دارك" أتقنت قتْل الحياة حتى في الينابيع الصاعدة قمم السّماء..

آلهة الغرب اختلطوا بآلهة اليونان وآلهة اللّصوصية حيث جدران القصر مزخرفة باستلهام الخديعة والكذب والبهتان.. الدّليل العبقريّ يكشف ل إرسيلا وميلوني ووسيط فرنسا الهولنديّ متحف زعماء الغرب في عقر قصر الهزيمة.. متحف بورقيبة للعبادة والتصوّف بقلب القصر.. سكاكين جزّار القصر مشهورة في وجه بحر مخذول جائع..

السّفينة لم تغرق لقد هزّها الرّيح المبشّر إلى أعلى الموج.. الزّنوج يموتون في الصّحراء من شدّة خبث كرم الضّيافة.. نجم الرّاعي مجرّة والنّجوم والسّيوف وغابة الخناجر تغور بعظام المحرومين.. ما الفرق أيّها القصر بين العسكر والجيش الوطني والبوليس وعنف المليشيات والطّاغوت؟ ...وتوابيت نتونة الملح تسقي عيون القصر المفحّمة حتّى عودة تمثال المرمر على جواد عربيّ أصيل.. ملح الاستعمار بعقد اللّسان بعْثُ سمّ زعاف يسيل ترياقا بألسنة الغرف المظلمة وطريق معدوم.. الاستبداد كأطلال المستقبل مخدّر بحفر ومقابر قرطاج المحترقة.. يصلّون على الشّيطان وهم جثث هامدة في نعوش الذّل والنّسيان.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
جمال الكتامي
28/07/2023 15:35
روعة.. موفق بإذن الله.