المال والايديولوجيا وأشياء أخرى

Photo

في بلدي ، الفقر هو نعمة السياسيين ، فهو يمكّنهم من تطويع الجائعين مقابل سلّة غذاء من الزيت النباتي والعجين. في بلدي ، يُقاد المواطن إلى صندوق الاقتراع مثلما تقاد الكلاب إلى مرابطها بعظمة ، أو بقطعة لحم .

في بلدي ، الديموقراطية قصة كرتونية مدبلجة ، تقتلنا ضحكا ، وأحيانا تدفعنا إلى مرّ البكاء . في بلدي ، السلطة السياسية يحدّدها المال والايديولوجيا : يأخذ المال نصيبه من كعكة الشعب ، وتأخذ الايديولوجيا نصيبها ... وما بقي تصويت بالخطأ ، إما لتجاور وتشابه في الرموز والصور ، أو لضعف في مدى النظر!

في بلدي ، لا يوجد " تصويت مفيد " بل فقط تجديد للقيود .. ولا يوجد تصويت عقابي ، بل فقط بيع وشراء في السوق الموازي. في بلدي ، الديموقراطية تحوّلت شيئا فشيئا إلى ما يُشبه طبلا أجوف ، لا نقبض فيه على غير الخواء .

مع الوقت بدأت تتحول ماكينة التجمع سابقا والنداء لاحقا إلى قبضة الشاهد . الماكينة نفسها ، بكل دواليبها وحتى أدق براغيها : من صبابة العهد البائد ومرتزقته ، إلى المتسلقين والانتهازيين والوالغين في كلّ ماء صاف أو عكر ، إلى أصحاب المصالح والمنتفعين ، وبائعي الذمم من أشباه المثقفين الذين أنتجهم نظام قديم جديد ، وانتهاء بقمة الهرم : أصحاب المال ، وأباطرة الفساد والأعمال .. ولا تعدم أن تجد بينهم بعض السذج ممن يؤمنون بحسن المقاصد وتنطلي عليهم مقولات أصحاب المفاسد .

هذه الماكينة التي تتلوّن مع كل انتخابات مثل حرباء ، وبرغم ما خلفته سلطتها من خراب ، مازالت قادرة على جمع ما يكفي من الأصوات .. مادامت تمتلك الإعلام وطبقة سادة وسيدات الأعمال .

عندما يصعد السياسي إلى الحكم من خلال استثماره في جوع المواطن ، سيكون همّه الأول توفير أحجار لكل البطون حتى تحتمل جوعها إلى حين غمس اصبعها في حبر جديد .

الديموقراطية التي تسود شعبا مفقّرا يعول برغم ذلك سبعة آلاف مليونيرا ، ستُفوِّتُ لهؤلاء في سبعة آلاف مكتب اقتراع ، والديموقراطية التي تضم سبعين مليارديرا ستفوت لهم في هيئة انتخابات كاملة رغم أنف الدستور.

الديموقراطية المعكوسة هي التي تستثمر في الفقر ، فيتناسل كل يوم جمهور الفقراء ، وتتعاظم في كل دورة ثروة الأغنياء .

نحن باختصار ، شعب الخديعة والانخداع ، نُلْدغ من نفس الجحر مرّات ومرّات .. ونرفض اتهام الأفعى دون حجج قاطعة ومبررات !! .

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات