سعيا لاستجلاء الحقيقة بخصوص قضية القاضي بشير العكرمي…

سعيا لاستجلاء الحقيقة بخصوص قضية القاضي بشير العكرمي، ولأول مرة في الساحة الإعلامية، أبدأ انطلاقا من اليوم، في نشر ردود قاضي التحقيق ووكيل الجمهورية السابق، تباعا على التهم التي تم توجيهها له.


…

فقد ظللنا لحد الآن نستمع فقط للتهم الموجهة للعكرمي، لكننا لم نتعرف على موقفه منها. وترويج رواية واحدة عن الرجل دون رد فعل من الرجل، حولها إلى حقيقة ثابتة عند عديد المتابعين.

في تصريح لجريدة المغرب الصادرة يوم الخميس 16 جويلية 2021، ذكرت الأستاذة إيمان قزارة عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي أن "التجاوزات التي قام بها العكرمي ترتقي إلى مستوى الجريمة الموجبة للتتبع الجزائي من بينها تهديد لأعضاء من مجلس القضاء العدلي كذلك قاضي تحقيق…". وهو إعادة حرفية للاتهامات كما جاءت في تقرير التفقدية.


…

لكن كيف رد بشير العكرمي على هذه التهم؟

* بالنسبة للتهمة الأولى المتعلقة بتهديد أعضاء من مجلس القضاء العدلي :

تبين أن الأمر يتعلق باتهام وجهه الطيب راشد رئيس محكمة التعقيب الملاحق في قضايا فساد خطيرة، للعكرمي على أساس أن هذا الأخير قام بتهديد مليكة المزّاري رئيسة مجلس القضاء العدلي.


…

لكن حسب العكرمي واستنادا إلى محاضر بحث التفقدية، فقد أكد بأن الكلام المنسوب له لم يصدر عنه مطلقا. كما لفت الانتباه إلى أن المزّاري نفت أثناء سماعها بالتفقدية العامة حصول أي تهديد لها ولمجلس القضاء العدلي، بل احتجت على الرئيس الأول لمحكمة التعقيب للزج بها في هذا الموضوع.


…

أما موضوع المكالمة الهاتفية التي جرت بين العكرمي والمزّاري، فتلك كارثة أخرى، وموضوعها مدون في محاضر رسمية…


…

*بالنسبة للتهمة الثانية المتعلقة بتهديد قاض، أوضح بشير العكرمي أنه :

1- بخصوص القضية المتعلقة بالتفجير الإرهابي المزدوج الحاصل في 2019 بنهج شارل ديڨول ومقر وحدة مكافحة الإرهاب بالقرجاني ونفذته مجموعة إرهابية واحدة، أوضح العكرمي أن من طلب من قاضي التحقيق 12 النظر في إمكانية التخلي عن القضية لفائدة زميله، هو مساعد وكيل الجمهورية وليس هو. وذلك لوجود روابط بحثية بين الملفين من حيث وحدة الوسائل والأطراف والمخطط، بما يقتضي تجميع الأبحاث في ملف قضائي واحد واحد خدمة لمصلحة البحث. وأكد قاضي التحقيق المعني عدم حصول أي ضغط عليه من وكيل الجمهورية أو مساعديه خلافا لما دونه المتفقد العام (وهو بالمناسبة عضو سابق في ديوان وزير عدل بن علي بشير التكاري. واحتفظوا بهذا الإسم فسنعود له لاحقا)..


…

سؤال: هل تم تكذيب العكرمي وإثبات عدم صحة ردوده؟

الجواب: كلّا.


…

ومع ذلك ننتظر من هيئة الدفاع دحضا لهذا الرد، وليس الإصرار على الترويج لنفس التهم!!


…

غدا، الحلقة الثانية بإذن الله.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات