انتخابات 2019 دفعت بقوى النظام القديم الى الخلف من جديد

Photo

كان لي يوم أمس حديث مع أحد الأصدقاء الذين استثيق رأيهم فسألني لمذا أنت الذي اشتغلت طويلا من خارج المنظومة التقليدية للأحزاب و بادوات مختلفة و كنت تعرف انّها تتهاوى وخير دليل على ذلك الانتخابات الأخيرة و ان في تهاويها فرصة لبروز أشكال سياسية اكثر حداثة و اكثر فاعلية قادرة فعلا على التغيير لمذا قمت بهذا الجهد لتداركها و مساعدتها في أزمتها التي تتعاظم يوما بعد يوم؟ لمذا صارت قوى تصدّيت لها في السنوات الأولى للثورة حليفا ممكنا?

فأجبته بما يلي:

في السنوات الأولى للثورة كانت الجبهة الداخلية متماسكة حول المسألة الديمقراطية كانت قوى النظام القديم متهالكة واكتفت بالتلصّص العابر على العملية السياسية والتأسيسية فلم تجد القوى الإقليمية الخبيثة حليفا ممكنا قادر على حمل اجندتها كما جرى في بقّية دول "الربيع العربي".

المسالة الديمقراطية كانت محميّة في نواتها الصلبة وهذا ما سمح بتفجير صراعات أخرى داخل جبهة القوى المحمولة على التغيير والتي واجهت مجتمعة فيما مضى منظومة الاستبداد النوفمبري، صراعات ايديولوجية وهووية أجّجتها المهمّة التأسيسية غير ان استهلاكنا جميعًا في هذه المعركة عطّل العملية السياسية وعطّل الإصلاحات الاجتماعية التي كان الشعب ينتظرها وفتح ثغرات واسعة تسللت منها القوى القديمة وعادت لتتصدّر المشهد من جديد ووصل الأمر ذروته بانتخابات 2014.

في تلك اللحظة أدركت ان تقاطع مصالح وقع بين قوى إقليمية وقوى داخلية ساعدتها على استعمال الأدوات الديمقراطية للانقضاض مجدّدا على السلطة وان الأمر مرشّح للتطّور نحو تحالف أكثر قربًا وصلابة لاستهداف العملية السياسية بالكامل. عندها قلت لصديقي انّ الأولويات تغيّرت وصار من الضروري تغيير المسار والعمل على دعم "جبهة الثورة" وتشجيعها على رصّ صفوفها لتفادي المزيد من الاختراقات وتجنيب التجربة التونسية حركة ردّة مأساوية على غرار مايجرى في مصر وسوريا واليمن وليبيا.

صارت اولوية الأولويات عندي هي إنقاذ "فكرة الثورة" وإنقاذ "فكرة الحريّة والتحرّر" وذلك امر يحتاج لتوسيع دائرة أصدقاء الحريّة لعزل أعداءها بدون اقتصاد لانّ جبهة الردّة جبّارة بإمكانياتها والدعم الذي يتوافد عليها بدون حساب.

صارت المعارك الفكرية والسياسية الأخرى ثانوية ومؤجّلة الى ما بعد تحصين الوطن. انتخابات 2019 حملت معها نتيجة خارقة وغير متوقّعة اذ دفعت بقوى النظام القديم الى الخلف من جديد وأعطت غيرها فرصة تاريخية ثانية فلا يعقل التفويت فيها لأنها ستكون الأخيرة ان فشلت.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات