كفانا معالجة السرطان بدواء الزكام. .....

Photo

السيد وزير الصناعة والطاقة والمناجم يصرح مؤخراً على الحوار التونسي أن الإنتاج تقلص وذلك لأنه لم يتم إلا حفر 5 آبار فقط سنة 2015، منها 3 اكتشافات وان الإنتاج في 2009 كان في حدود ال90 الف برميل ويغطي الحاجيات.

تعليقي:

1. ثلاثة استكشافات من 5 آبار يدل على مردودية عالية وهي الأعلى في المنطقة حسب شهادة الشركات العالمية.

2. الإنتاج في 2009 كان محترم في حين في 2009 لم يتم أيضا إلا حفر 8 آبار فقط.

3. أكثر من نصف إمتيازات تونس النفطية في عرض البحر ولا أظن أن الشعب أو البحارة قاموا باحتجاجات أمام منصات النفط ومنعوا الشركات من الشغل.

4. حفر بار استكشاف اليوم لا يعني أنك ستنتج منها غداً لكن في غضون 3 سنوات على الأقل. للعلم تم حفر 11 سنة 2011 و11 سنة 2012 و14 سنة 2013. هل تنتج هذه الآبار اليوم ؟

مللخر: من يريد الإصلاح يجب عليه أن يشخص الوضع تشخيصا سليما وانصحك بالتطرق إلى المواضيع التالية:

1. عديد الشركات في طور الاستكشاف منذ أكثر من 30 سنة ولا أحد يعلم اذا كانت تنتج خارج السيطرة بعلم الدولة أو من غير علمها؟ عملية الاستكشاف لا يجب أن تفوق ال5 سنوات.

2. ثمانية عشرة رخصة إنتاج تابعة لشركات خاصة بنسبة 100% واتحدى أي كان أن يقدم أرقام دقيقة لإنتاج هذه الامتيازات لأن المراقبة منعدمة تماماً.

3. لنا العديد من الشركات النفطية الأجنبية العاملة في المجال وهي مفلسة تماماً واعطيك على سبيل الذكر فقط: dualex - africa hydrocarbons - cygam- PA- etc.

4. السياحة والسمسرة النفطية: عديد شركات الاستكشاف ليس لها الموارد المادية ولا القدرة التقنية على القيام بتطوير الإنتاج وتلتجا إلى السمسرة وبيع الامتيازات.

5. هناك مالا يقل عن 36 مليون برميل من النفط الخام المنتج أو ما يعادل ال3 مليار و250 مليون دولار مفقود أثناء فترة ما بين 2008 و 2013.

6. التدقيق في الحقول التي تعتبرها وزارتكم هامشية وليست مجدية اقتصاديا في حين أنه تم حفر أكثر من 8 آبار بها علما وان حقول مجاورة تنتج 1500 برميل يومياً من اثنان من الآبار فقط. للتوثيق ولأصحاب الذاكرة القصيرة: وزارتكم اعتبرت حقل الغاز مسكار هامشي سنة 1996 واسندنه إلى شركة اجنبية بنسبة 100% ليستبقض الشعب التونسي سنة بعد على خبر مؤكد يفيد أن الحقل المذكور ينتج 60% من الاستهلاك الوطني للغاز الطبيعي. كما لا يخفى عليكم سيادة الوزير أن البلاد التونسية تشتري كل الكميات المنتجة بالدولار وتدفع سنوياً أكثر من 500 مليون دولار لتحصل على اتاوة زهيدة في حدود ال8% وهي النسبة الأدنى التي يسمح بها القانون.

صراحة القائمة تطول واذا أردت فعلا النهوض بالمجال فهذه ثلة من المواضيع التي يجب على ادارتك أن تشتغل عليها وكفانا اصدار وصفة دواء الزكام لمن هو مريض بالسرطان.

تحياتي واحتراماتي.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات