إنخفاض نسبة التّضخّم لا يعني بالضّرورة إنخفاض السّعر

مُستوى تضخّم سنوي يساوي 5% يعني أن سعر السّلّة المُعتمدة إزداد بنسبة 5%. أي إذا كان السّعر في بداية السّنة يساوي 100 دينار فإنّه سيصبح خلال نهاية السّنة 105 دينارًا. إذا بقيت نسبة التّضخّم هي نفسها خلال السّنة الموالية فإنّ سعر السّلّة المُعتمدة سيصبح 110.25 دينارًا.

إنخفاض نسبة التّضخّم لا يعني بالضّرورة إنخفاض السّعر. بل يعني إنخفاض نسق إرتفاع السّعر. مثلا، إذا كانت نسبة التّضخّم تساوي 5% خلال سنة 2020\2021 و صارت 4% خلال سنة 2021\2022 فإنّ سعر السّلّة المُعتمدة الذي كان 105 دينارًا (أي بزيادة 5 دنانير) خلال نهاية 2020 سيُصبح 109.2 دينار في نهاية 2021 (أي بزيادة 4.2 دنانير).

يمكننا حساب نسبة التّضخّم اللّازمة لتبقى الزّيادة بالدّينار قارّة أي أنّ سعر السّلة المعتمدة سيزداد بخمسة دنانير بالضّبط. في هذه الحالة ليتحقّق ذلك يجب على نسبة تضخّم السّلّة المُعتمدة أن تكون في حدود 4.671%.

إنخفاض نسبة التّضخّم مؤخّرًا من 7.5% إلى 7.2% هو في المُطلق مؤشّر جيّد، لكن الأهمّ هنا هو تفكيك و فهم أسباب هذا التّراجع. بمعنى هل هو أمر خارجي تمامًا و عائد لتغيّرات ليست مرتبطة بسياسات الدّولة النّقديّة أمّ أن هذا الإنخفاض هو من هندسة البنك المركزي و يُحيل على نجاح سياساتها النّقديّة؟

شخصيًّا أرجّح العامل الأوّل و أستبعد الثّاني. يُمكن البتّ في هذه المسألة بسهولة و يكفي لذلك معاينة ديناميّة تغيّر أسعار الموادّ المُكوّنة للسّلّة المُعتمدة.

إنخفاض مؤشّر الأسعار

إنخفاض مؤشّر الأسعار لا يعني بالضّرورة إنخفاض في الأسعار بل إنخفاض نسق إرتفاع هذه الأخيرة. بشكل عام الأسعار دائمًا في إرتفاع و نادرًا من تنخفض.

إليكم في الرّسمين البيانيّين المرافقين ديناميّة مؤشّر أسعار الإستهلاك في بريطانيا خلال ما يقارب 800 عام. تلاحظون أن هذا المؤشّر هو في منحى تصاعدي.


…

…

و الله أعلم.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات