سياسة بلحة بن صهيون الداعمة للعدوان الصهيو أميركي على قطاع غزة يعتقد البعض انها تضع مصر على فوهة بركان

تحت عنوان: “دعم فلسطين يُثير قلق السلطة في مصر”، قالت مجلة “جون أفريك” الفرنسية "إن عبد الفتاح السيسي، حليف تل أبيب وواشنطن، يسير على سلسلة من التلال بينما يحاول الظهور داخليا كمدافع عن القضية الفلسطينية، مع قمع التّجمعات المناهضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في الوقت نفسه.

قمعُ التعبئة المؤيدة للفلسطينيين في مصر تصاعد يوم 23 أبريل/نيسان. في ذلك اليوم، ألقت الشرطة المصرية القبض على ستة عشر متظاهرا تجمعوا أمام مكاتب هيئة الأمم المتحدة، جنوب القاهرة، رافعين اللافتات. وقد دان المحامون والناشطون والصحافيون، وأغلبهم من النساء، جرائم إسرائيل في اليوم المئتين من هجومها العسكري على قطاع غزة. وتم إطلاق سراحهم بكفالة في 24 أبريل/نيسان بعيد كل البعد عن تهدئة الأمور.

وما تزال القضية في أيدي نيابة أمن الدولة، المسؤولة عن مكافحة الإرهاب والمتورطة في قمع الحركات الاحتجاجية، وتهدد استمرار التعبئة المؤيدة للفلسطينيين. هذا التصعيد يأتي فيما يستعد الجيش الإسرائيلي لاجتياح بري لرفح جنوب قطاع غزة على الحدود المصرية. فهناك غضب متصاعد وتوتر في البلاد، والأجهزة الأمنية تتلقى بلاغات تنبهها إلى احتمال حدوث تجمعات أمام السفارات الأجنبية أو الشركات العالمية.

فأسباب الحريق ليست معدومة، إذ إن البلاد تمر بأسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها، ويواجه المصريون تضخما لا نهاية له وانقطاع التيار الكهربائي الذي استؤنف بقوة بعد شهر رمضان. ويؤكد محلل سياسي مصري، طلب عدم الكشف عن هويته، أن 'الحكومة بشكل خاص لا تريد السماح للحركة بالسيطرة لأنها قد تنقلب على عبد الفتاح السيسي في أي وقت'.

بوادر هذا السيناريو ظهرت منذ بداية الهجوم الإسرائيلي على غزة، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. فبينما اندلعت مظاهرات حاشدة بشكل عفوي في القاهرة، كانت تهتف 'عيش، حرية، عدالة اجتماعية'، وهو شعار موروث من ثورة 2011، تمكن الحشد من كسر الطوق الذي فرضته الشرطة للدخول لفترة وجيزة إلى ميدان التحرير الرمزي للغاية، في قلب العاصمة. وما يزال العديد من المتظاهرين الذين تم اعتقالهم اليوم خلف القضبان.

وفي مواجهة هذه التعبئة غير المسبوقة منذ توليه السلطة قبل عشر سنوات، يواصل السيسي خطته القمعية المفرطة، ففي بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وفي مواجهة المظاهرات التي أشعلتها الانتفاضة الثانية في فلسطين، اختار حسني مبارك موقف عدم التدخل نسبياً. في ذلك الوقت، كان مبارك يتمتع بدعم جزء من الشعب، على الأقل من مجتمع الأعمال، ولم يعد هذا هو الحال اليوم، باستثناء دائرة عسكرية محدودة للغاية.

ومن أجل منع التيار من التحول ضده، يحاول السيسي بكل الوسائل أن يظهر في أعين شعبه باعتباره بطل القضية الفلسطينية. والهدف من هذا الحليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط: نسيان التعاون الأمني مع إسرائيل في سيناء واتفاقية الغاز التي تربط البلدين.

وهكذا تم تسليط الضوء على دعم فلسطين على نطاق واسع خلال حملة إعادة انتخابه في ديسمبر 2023. وفي المنطقة الراقية بالقاهرة الجديدة، شرق المدينة المصرية الكبرى، توفر الجامعة الأمريكية جزيرة نادرة من حرية التعبير. يعمل الطلاب في هذه المؤسسة الخاصة منذ ستة أشهر على إحياء حركة المقاطعة (المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات) ضد الاستعمار الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، في حرمهم الجامعي، على الرغم من الضغوط الأمنية التي تتعرض لها الإدارة. توضح سناء فايق، رئيسة اتحاد الطلاب، قائلة: 'جامعتنا لديها تاريخ طويل من التعبئة، فهي مركز للحرية السياسية. نريد استخدام هذه الحرية لتشجيع الجامعات الأخرى على أن تحذو حذونا'. لكن العقبات هائلة في مؤسسات التعليم العالي العامة. وفي جامعة القاهرة، أرقى الجامعات، منعت الأجهزة الأمنية مؤخراً عقد ندوة داخلية حول الوضع في غزة ”

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات