من يتمنى فشل وساطة الحبيب وجوهر؟

Photo

رسائل سيئة للغاية

اعتقد انه على المؤرخين وعلماء الاجتماع دراسه المجتمع التونسي انطلاقا من سلوكات " نخبه". هناك علم هو علم اجتماع العقليات يسعى لتحديد المعايير والقيم السائدة انطلاقا من سلوكات النخب المهيمنة:
عندما يكون أبرز صناع الراي هم متحيلون وفاسدون دخلوا السجن من اجل قضايا فساد مثل برهان بسيس وسمير وسامي الفهري والقروي فذلك يعني ان الفساد أصبح مصعدا اجتماعيا وليس الدراسة والعمل.

- عندما يتهافت السياسيون على هؤلاء المتحيلين فذلك يعني انهم طبعوا مع الفساد،بل اكثر من ذلك انهم يعترفون بهم كسلطة تمنح لهم القيمة الاجتماعية والشهرة. يقوم السياسي بتبييض الاعلامي الفاسد بحضوره معه مقابل ان يمنح له الفاسد فرصة الظهور الاعلامي فيحقق له الاعتراف به داخل " نادي المشهورين".

وهذه رسالة سيئة للغاية للناشئة: إذا اردت النجاح كن فاسدا او خادما لفاسد او صديقا لفاسد. لا تعادي الفساد انه طريق النجاح.

- عندما يستقيل وزير ليصبح من الغد على راس منظمه فرنكوفونية يعني : الشاطر هو من يهرب من هذه البلاد. على اطارات وكوادر البلاد ان تغادر فورا فلا مستقبل في تونس. تونس هي مجرد محطة " ترانزيت". عندما تكون في خطة ادارية في تونس عليك ان تخدم فرنسا او المانيا او ايطاليا استعدادا لرحيلك.

لكي تنجح فكر بخلاصك الفردي: كن خائنا وغير وطني. وهذا ليس جديدا على تونس: كان خير الدين يتلقى راتبا شهريا من فرنسا وهو من سهل لها الاستيلاء على هنشير النفيضة،وكان مصطفى خزندار عميلا لها وله جنسيه فرنسيه وكان خلفه شمامه الذي سرق ما بقي من الخزينة ذي جنسيه فرنسيه لذلك هرب بالبقية لفرنسا.

من يتمنى فشل وساطة الحبيب وجوهر؟ كثيرون. ولكل حساباته واهدافه وهواجسه:

- جماعه قلب تونس يريدون استبعاد التيار والشعب لكي يشكلوا الحكومة مع النهضة.

- اليسار الفاشل يريد دفع النهضة الي قلب تونس ليقيم الحجه على انها فاسدة.

- بقايا النداء تريد دفع الامور الي حكومة تكنوقراط حتى لا يقع تشكيلها وفقا لنتائج الانتخابات.

- هناك من ينتظر الفشل ليقوم بدور " الحوار الوطني" مع ما يقتضيه من تحصين نفسه.

- وهناك من يريد حكومة الرئيس وبالتالي القفز على توازنات البرلمان.

في هذا الاطار علينا وضع حملات التشويه والتشكيك والاشاعات: جوهر وزير والحبيب مستشار..لا يتعبون من الاكاذيب. ولكن مع الاسف الشديد يبدو ان الامور تسير على أحسن ما يرام.

سنعود للدلالات السياسية لوساطة رجلين مستقلين لا يملكان غير صدقهما يأكلان القديد ويمشيان في الاسواق ويشربان الفيلتر.

في حد ذاتها..لو كنتم تعلمون

هل تعلمون بان هذه اول حكومة في التاريخ العربي تجمع اسلاميين وقوميين ويساريين؟ هل تعلمون بان كل الانسداد الذين نعاني منه مرده الصراع العدمي بين هؤلاء الثلاثة؟ هل تعلمون بان حركة النهضة العربية لها ثلاث اتجاهات: اسلامي- قومي- يساري. وكل اتجاه اعتقد ان بإمكانه النهوض بمفرده وفشل.

- هل تعلمون ان الأنظمة القديمة كانت تستمد قوتها من ضرب هؤلاء ببعضهم البعض.

- هل تعلمون بان القوى الأجنبية كانت تستغل هذا الصراع لتتدخل في شؤوننا.

- هل تعلمون انه اذا لم يعمل هؤلاء مع بعضهم سنبقى في حكاية هرّسني نهرسك وفشلني نفشلك وادغرني ندغرك..حتى وان سقطت البلاد على رؤوسهم جميعا.

هذه الحكومة تاريخيه بكل المقاييس لأنها تشكل اول لقاء بين هذه القوى وقد تشكل مخبرا سوف يقع مراقبته بفزع كبير من طرف القوى الأجنبية: لو نجح يعني نجاح الشرط الاولي لكل عمليه نهوض وتنمية:

كتلة تاريخية حول قواسم مشتركة. سوف تعامل فرنسا هذه التجربة على انها تجربة نووية. الاخطر لو نجحت يعني استنساخها في المشرق.

الذين في قلوبهم مرض وتربوا على الحقد الايديولوجي وتلقيط العجائز يودون ان لا تتشكل وقد يعملون على إفشالها. هؤلاء يخيرون العيش على " فريب" الاوروبي على ان يقبلوا مخالفيهم. هؤلاء الطابور الخامس عن وعي او عن جهل. وعلينا محاربتهم.

علينا دعم هذه التجربة وحمايتها والصبر عليها.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات