لماذا غاب الاتحاد ؟

حسب اعتقادي من يفكر في هذا الغياب ويفككه يضع اصبعه على طبيعة الصراع اليوم. لم يدعُ الاتحاد الي المظاهرة ولم يشارك فيها وغابت راياته وشعاراته تماما. لان هناك صراع داخل الصراع عنوانه: من يقود المرحلة والي رصيد من تذهب الغنائم؟

ظهر هذا في منواشات بين ثلاثة عناصر كل منها يريد ان يقود ويصطف البقية وراءه :

- عبير تريد ان تقود الصراع ضد الخوانجية وتجعل من ق. سعيد والاتحاد ومن يعيشون تحت ضبوطه مجرد كباش نطيح لصالحها.

- سعيد واجه مبادرة الاتحاد ببرود لأنه لا يريد ان يكون وراء المكتب التنفيذي ولأنه يعرف ان من يقود الحوار يتحكم في مخرجاته ويجني ثماره ك" منقذ".

- الاتحاد لم يشارك اليوم لأنه لم يتفق مع سعيد على سقف التحرك : حوار وطني ام اسقاط البرلمان؟

اذا كان حوارا وطنيا سيكون سعيد وتنسيقياته في خدمة المكتب التنفيذي، ويكون ذلك مبررا قويا لهذا المكتب حتى يُمَدِّدَ لنفسه تحت تِعِلة " قيادة الحوار واخراج البلاد من ازمتها"هكذا يوظف المكتب التنفيذي سعيد ومن معه لصالحه ويصبح القوة الوحيدة التي تحدد السياسة، ويبدو ان سعيد متفطن لهذه الاجندة. واذا كان اسقاط البرلمان فسيكون هذا خطير على الاتحاد: ستكون هناك قوة منظمة ومنافسة للاتحاد على الارض، بل ستكون اقوى من الاتحاد. في كلمة: سيكون الاتحاد اداة لقيس.

عدة قرائن تؤكد هذا:

- سكوت قيس عن مبادرة الاتحاد بالأمس

- غياب الاتحاد اليوم

- وخاصة : سكوتهما معا عن حل اخر وهو الدعوة الي انتخابات تشريعية مبكرة. لماذا؟

لان الانتخابات لا يستطيعان التحكم في نتائجها ولا تضيف لهما اي رصيد او فضل وتجعل القرار في يد غيرهما وهو الناخب. ولا يستفيد منها المكتب التنفيذي في شيئ وليس لسعيد حزب حتى يشارك فيها وان كان لديه تنسيقيات مع ذلك هي مناقضة " لقلب الهرم" الذي يدعو اليه.

الصراع اذا لا علاقة له البتة بما يُعلَنُ في الخطاب. كلها اقنعة لتغطية صراع على النفوذ ومن يملك السلطة في البلاد ومن يُوظّفُ الاخر. من هذه الاقنعة ان من ساند الزبيدي يريد الان تصحيح مسار الثورة.

اخر سؤال: لماذا حضر من يعيشون تحت ضبوط الاتحاد وغاب صاحب الضبوط؟

افترقت الاقدار: المكتب التنفيذي لا يساعده العمل وراء سعيد وهم يستعملون سعيد للدفاع عن حكومة الرئيس. لو يُعلن هذا الاخير عن نيته حل البرلمان واقامة انتخابات مبكرة ستفترق الاقدار ايضا ويتمسكون بمبادرة الاتحاد.

لذلك: و رُوسكم يا رجالة ويا نساوين: لو يطيحوا البرلمان هذا ستكون حربا اهلية حقيقية: الاتحاد موش متفاهم مع سعيد وسعيد موش متفاهم مع عبير وعبير تتسومم على النهضة والنهضة متعاركة مع الشعب والشعب متعارك مع الكرامة والكرامة متعاركة مع التيار..

خلي الكاني هكاكه وبعد اربع سنوات انتخبوا اخرين ولا تستمعوا لهؤلاء الفوضويين. لذلك يغيضوني الزواولة الذين يستعملونهم في صراعاتهم العدمية.

اخر كلمة: الذين يشتكون من عسكرة ساحة باردو: موش في بالي دعمتوا الزبيدي لي ڤال " نبعث للبرلمان زوز دبابات"؟ والا اني غالط؟ شدوا في بحثكم: مع الدبابات ام ضدها؟ شفتوا علاه فقدتوا المصداقية واصبح كل ما تقولونه مجرد تشهدير.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات