الاتحاد: فاس للإيجار

عاد هاااك العام عندما احتاج بورقيبة الي الاتحاد للتّغلّب على صالح بن يوسف اشترط الاتحاد مقابل ذلك ان يقبل بورقيبة ب" البرنامج الاقتصادي والاجتماعي" للاتحاد. كان الامر كذلك، ولكن بورقيبة بعد انتصاره على بن يوسف قلب ظهر المجن للاتحاد. ولإضعاف احمد بن صالح الذي كان امين عام الاتحاد امر الحبيب عاشور بتكوين منظمة نقابية منافسة هي " الاتحاد التونسي للشغل". دارت الايام ومر النظام بازمة اقتصادية خانقة واراد بورقيبة دعم الاتحاد فجاء بأحمد بن صالح واعطاه اربع وزارات ليقود تجربة التعاضد.

السيدة وسيلة بورقيبة من عايلة بن عمار وابنة الارستقراطية البلدية التي تملك الاراضي، وتجربة التعاضد تقتضي تأميم الاراضي وتوزيعها على " التعاضديات"، وكانت الارستقراطية البلدية التي تنتمي لها وسيلة وكذلك الارستقراطية الساحلية الناشئة حاطّة عينها على اراضي المُعمّرين تريد الاستيلاء عليها، بينما احمد بن صالح يريد توزيعها على الفلاحين: اذا الامور ماتقابلش بعضها، واحمد بن صالح خطر على الارستقراطية، ولابد من التخلص منه وبسرعة. من سوف يُفشِل تجربة التعاضد؟ الحبيب عاشور: فرضته وسيلة على راس النقابات وساهم في تخريب التجربة.

هكذا انتهى احمد بن صالح في السجن بعد ان ساهم الاتحاد في استبعاد اقوى منافس لبورقيبة. ومررنا مباشرة بعد " الاشتراكية الفوضوية" الي حكومة الهادي نويرة الليبرالية.

ملاحظة: احمد بن صالح لا تجد صوره داخل مقرات الاتحاد.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات