"منظومة الخامس والعشرين" في حالة احتضار، ولكن هذا ثانوي جدا

الوقت أمام الفرصة الأخيرة ينفذ بسرعة، ولا أعتقد أن قيس سعيد ومن معه واعون بذلك، بل أعتقد أنهم أعجز من اقتراح أي شيء، حتى وإن كانوا واعين بقرب نفاذ الوقت. خطر توقف الدولة عن أداء الحد الأدنى من التزاماتها كدولة تجاه المواطنين يقترب بسرعة كبيرة، ومعه خطر انهيار كل الوضع وما يمكن أن يسفر عنه ذلك من فوضى. ضاعت ببساطة كل الفرص من أجل دفع السلطة الحالية للتفاعل مع متطلبات الوضع والتحاور حول سبل تلافي الكارثة النهائية.

سياسيا، حتى أولئك الذين يقولون أنهم يقدمون مبادرات "تحت سقف 25 جويلية" يعرفون أن الحديث عن السقف، ونسيان "الجدران" تماما، هو في نفس الوقت توقع لانهياره. هم يعرفون أنهم غير قادرين على إقناع قيس سعيد بإنقاذ نفسه، بالمعنى الحرفي للكلمة. بعد أسابيع أو أشهر، سيكون ما بقي من أنصار 25 جويلية قد بدأوا في التبرؤ منه. سيكون ذلك ثانويا جدا مقارنة مع ما ستعيشه البلاد.

هناك عبث كبير وواسع أدى لهذه النتيجة. وهو ما لا يمكن أن يستمر دون أثمان. رحيل منظومة قيس سعيد لن يكون إلا جزءا بسيطا من هذا الثمن. أما الباقي، فسندفعه من قوتنا وأمننا. كلما تأخر الحل، وأعتقد أنه لم يعد متاحا عبر أي حوار، كلما كان الثمن أكثر إيلاما.

"منظومة الخامس والعشرين" في حالة احتضار، ولكن هذا ثانوي جدا. ما ينبغي تلافيه هو أن يكون احتضارها طويلا أكثر مما ينبغي.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات