"سرت خط احمر" بالنسبة لمن؟

Photo

عندما تريد زيارة برج ايفل بباريس عليك النزول في محطة مترو "بير حكيّم". بير حكيم هي المنطقة التي استمات فيها خمسة الاف من الجيش الفرنسي لكي لا يحاصر رومل جنود مونتغمري في ليبيا. عندما انجلت المعركة كان الفرنسيون قد تركوا 170 قتيلا و540 مفقودا. خلد ديغول ذكراهم في محطة ميترو في قلب باريس. بعد انتصار الحلفاء طالب ديغول بان تكون فزّان هي حصة فرنسا من ليبيا بينما سيطر الانقليز على شرق ليبيا. الانقليز ارادوا حماية قناة السويس فلماذا اختار ديغول فزان؟

اولا، لان التقسيم الاستعماري قضى بان تكون مصر والسودان للانقليز واثيوبيا وليبيا للطليان وبقية افريقيا لفرنسا بالأساس. كانت انقلترا قد اخرجت فرنسا من الولايات المتحدة ومن الصين ومن الهند، وبعد حادثة "فوشادة" قررت القوتان الاستعماريتان تقسيم العالم وانهاء التنافس بينهاما: لفرنسا افريقيا وللانقليز بقية العالم.

ثانيا، كانت فرنسا تريد الاحتفاظ بالجزائر، ومن يسيطر على فزان يسيطر على ثلثي الجزائر ومن يريد دخول الجزائر عليه المرور من فزان (الذين دخلوا عين امناس تسللوا من فزان).

ثالثا، فزان مفترق طرق صحراوي استراتيجي، من يسيطر عليه يسيطر على التجارة في ليبيا وتشاد ومالي والنيجر والسودان.

رابعا، بسيطرة فرنسا على فزان انما تسيطر على 400 الف برميل نفط يوميا وعلى مناجم الذهب الذي يستغله الان قراصنة الصحراء الفرنسيون وينتجون اكثر من 15 كلغ يوميا حسب تقرير مجموعة الازمات ويُهرّب الي النيجر حيث القواعد العسكرية الفرنسية.

خامسا، تامين مناجم الاورنيوم في النيجر، وذلك ان فرنسا تستخرج 80/° من حاجاتها الكهربائية بواسطة المفاعلات النووية التي تعمل بارونيوم النيجر.

الاهم من هذا كله: بسيطرة فرنسا على فزان انما تفتح امام سلعها سوقا بها اكثر من 500 مليون مستهلك:

السودان وتشاد والنيجر وافريقيا الوسطى والكونغو واوغندا وكينيا وتنزانيا وزمبيا وانغولا وزمبابوي كيف ذلك؟ عوض ان تتوه البضاعات الفرنسية في البحر في رحلة من ميناء مرسيليا لكي تلتف على افريقيا وتدخل موانئ الكاميرون او جنوب افريقيا او موزنبيق او كينيا ثم تبدأ رحلتها في الصحراء لتصل الي افريقيا الوسطى وهو ما يرفع كلفتها كثيرا ويجعل المستهلك الافريقي غير قادر على شرائها فنه لابد من ميناء سرت ثم تأخذ طريقها نحو فزان عبر البر ومنه الي افريقيا الوسطى. طريق سرت فزان افريقيا هو الطريق الوحيد الذي يُنقذ فرنسا القرن 21 وهي تعرف وترى ان الصين تتمدد بنعومة داخل افريقيا وتشتري ودها، وهي لا تستطيع ان تنافسها في تكلفة السلع الا عبر طريق بري.

طيب، سرت اذن خط احمر بالنسبة لمن؟ ماهو الخطر الاستراتيجي الذي يهدد مصر من سرت؟ فلسطين المحتلة ولبنان وبيروت ودمشق أقرب للقاهرة من سرت. هو خط احمر بالنسبة لفرنسا فقط، هي تصارع الصين بالأساس وتركيا بشكل ثاني حول 500 مليون مستهلك افريقي.

الامارات قد يكون لها هدف هو بناء ميناء سرت واحتكار عائداته اما السيسي فكل ما يريده هو التغطية عن العجز امام اثيوبيا ولا نظنه قادرا على فعل شي جدي، وكلنا يتذكر "مسافة السكة" التي أعلنها في وجه إيران. اما إذا دفع بالجيش المصري الي حرب لا ناقة له فيها ولا جمل فانه سيقاتل نيابة عن فرنسا التي لا تستطيع الدخول الي ليبيا نظرا لسمعتها السيئة التي ورثتها خلال اسقاط القذافي.

اما الجزائر فانها سوف تعمل بكل قواها ان لا تدخل فرنسا لفزان لان ذلك يعني تهديد مباشر لعمقها وتعلم ان فرنسا مازالت عينها على النفط والغاز الجزائري، اما اذا وقعت الحرب فاننا نتوقع ان تدخل الجزائر لفزان وليس لطرابلس او اي مكان اخر، خاصة انها تتمتع بعلاقات مقبولة لدي قبائل التبو والطوارق واولاد سليمان وكذلك القذاذفة بحكم انها لم تشارك في اسقاط القذافي.اما اذا صح ان برنامج الجزائر هو انشاء طريق بري يربطها بعمق افريقيا بالاشتراك مع الصين وتركيا فان دخولها الصراع سيكون حتميا لمنع فرنسا من ذلك.

الامم تتقاتل على رؤوسنا من اجل تقسيم استعماري جديد والبشمرقة تفكر فيما إذا كنا عربا ام امازيغ او " اخوان او موش اخوان" وكأن الجزائر لا ترى ان حكام طرابلس اخوان وان تركيا تدعمهم او كأن السلفيه المدخليه والوهابيه خير من الاخوان.

انشالله صدقة جارية.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات