الكارثة القادمة المحتملة في ليبيا وبعض النّخب الكارثيّة التّونسيّة يسارا ويمينا

Photo

بعد أن تحوّلت الإنتفاضة الشّعبيّة سنة 2011 بتسريع إقليمي ودولي إستثنائي إلى حرب في ليبيا برز حفتر في الشّرق وخاصّة في بنغازي في حين تمترس الإخوان المسلمون في الغرب وخاصّة في طرابلس و توالت الأحداث مؤكّدة كلّها تدخل دول إقليميّة وبعيدة في الصّراع في ليبيا إلى أن وصلنا إلى يوم النّاس هذا ونحن على أبواب 2020 .

نحن الآن قد نكون في مرحلة جديدة قد تكون حاسمة - وقد لا تكون - حسب موازين القوى. وما يهمني هو بعض المواقف الكارثيّة لناشطين تونسيين محسوبين على كلّ التيّارات السياسية الكبرى وانعكاساتها المحتملة في تونس والتي سأقسمها إلى قسمين.

1ـ اليساريون و القوميون و الليبيراليون :

بعضهم - والمعلن 'رسميّا ' في شبكات التّواصل الإجتماعي لا يتعلّق سوى بالأفراد وليس بالأحزاب ولكنّه مهمّ -، وأقول جيّدا بعضهم، الآن يميلون إلى حفتر شماتة في الإسلاميين. حفتر الذي قالوا عنه عن حقّ عندما برز لأوّل مرّة إنّه صنيعة أمريكا عندما كانوا يساندون القذّافي رغم نقده غالبا. حفتر المسنود الآن من قبل مصر السيسي والسعودية والإمارات واليونان وفرنسا وبعض الدول الأروبية ـ مع تردّد إيطالي ـ وروسيا .

تصوّروا معي مناضلا يساريا أو قوميّا ـ وأترك الليبيراليين عمدا لأنّهم ليسوا حتى ليبيراليين في أغلبهم ـ يقف في ليبيا الآن:

ـ مع قتلة العراقيين

ـ مع قتلة السّوريين

ـ مع قتلة اليمنيين

ـ مع باعة فلسطين

ـ مع قتلة القذافي نفسه

كلّ هؤلاء ملؤوا شبكات التواصل الإجتماعي وحتّى الفضاء الإجتماعي بالتّظاهر أسفا على آغتيال القذّافي وضدّ الحرب في سوريا واليمن ومساندة لغزّة وهم اليوم في نفس الخندق مع حفتر ومسانديه المذكورين أعلاه وكأنّهم فقدوا بوصلتهم تماما...فقط شماتة في الإسلاميّين!

2ـ الإسلاميّون ومن يدور في فلكهم :

أغلبهم يساندون السرّاج في طرابلس الغرب. وهم طبعا يعرفون كونه مسنود من قطر وتركيا والتنظيم الدّولي للإخوان المسلمين باسم 'الشرعية ' ـ بما في ذلك الدّوليّة ـ التي تقف وراءها الولايات المتّحدة نتيجة سياسة سابقة للحزب الديمقراطي الأمريكي كان هدفها استعمال الإخوان ضدّ الأنظمة بامتطاء انتفاضات الربيع العربي وبمشاركة بعض دول الحلف الأطلسي نفسها وخاصة البريطانيون في أوروبا الغربية.

وهكذا يجد الإسلامي التونسي نفسه في نفس الخندق مع:

ـ من كان شارك أيضا في تدمير العراق عبر القواعد الأمريكية في قطر وعبر فتح المجالات الجويّة عند غيرهم.

ـ من شارك في تدمير سوريا باعتراف وزير الخارجية القطري السّابق.

ـ من شارك في تدمير اليمن من داخل مجلس التعاون الخليجي بما فيه قطر.

والغريب أنّ الإسلامي التونسي فعل ذلك مثلا من باب 'نصر ة أهل السنّة ' ضدّ ' الخطر الشّيعي ' في العراق وسوريا واليمن في حين أن قطر وتركيا لطّفتا من موقفيهما من إيران بعد ذلك بسبب الخلا ف مع السعوديّة والإمارات.

والغريب أيضا كون الإسلامي التونسي ـ الذي يدّعي المالكيّة وهو ليس كذلك لأنّه إخواني ويريد أن يخفي ذلك عن المسلم السني المالكي التونسي العادي ـ يجد نفسه في محور قطر الحنبلية وتركيا الحنفية ـ الصّوفية مذهبا والعلمانية نظاما ضدّ السعودية الحنبلية أيضا وضد الإمارات التي بعض إماراتها ـ ولكن بعضها فقط ـ مالكية أيضا.

ولكنّ الأخطر من هذا ـ وهنا الكارثة المحدقة عند الإسلاميين التونسيين مقارنة بخصومهم السياسيين الذين لا تتجاوز مواقفهم البيانات ـ كون الإسلاميين، وفي مقدّمتهم النّهضة، انخرطوا في إعلان الجهاد في سوريا ـ إلتزاما بفتوى القاهرة في عهد مرسي. وهاهي الحرب الكبرى قد تصبح في ليبيا الآن بعد 'نهاية 'الحرب في سوريا.

فبعد أن كانت ليبيا معبرا فقط باتجاه سوريا والعراق عبر تركيا ـ عندما لم يكن الإسلاميون الليبيّون في حاجة كبرى إلى دعم التونسيين لأنّهم كانوا منتصرين ... بمساعدة الأب الحداثي الليبيرالي الباجي قايد السبسي نفسه لأنّه مرّر لهم السّلاح ـ ها هي ليبيا السرّاج قد تحتاج إلى جهاديين تونسيين و عالميّين الآن بحكم تغير موازين القوى بحيث يجب على النّهضة ، إن أرادت أن تكون وفيّة لفتاوى الإخوان و لحلفائها ، إمّا أن ترسل بالتونسيين للقتال في ليبيا الغربية مساندة للسرّاج و قطر و تركيا أو على الأقلّ ' أن تغمض عينا ' على من يريد فعل ذلك من 'الإخوة المجاهدين ' كما ' تكتكت ' مع السّلفيين في مرحلة ما بين 2011 و 2013 ، وإمّا أن تجد نفسها تتّهم بالخيانة أو بالجبن من قبل الإخوان الليبيين و من قبل القطريين و الأتراك وتنظيم الإخوان المسلمين العالمي .

إنّ تونس التي ستحكمها النّهضة إلى 2024 هي الجارة الأرضيّة المباشرة لليبيا الغربيّة. وإنّ الإمداد البحري والجوّي القطري والتركي للسرّاج وطرابلس قد يجد نفسه في حاجة ماسّة إلى ممرّ أرضي لن توفّره الجزائر؛ الجار الغربي الثّاني. وهكذا - بالقياس الإفتائي ـ قد نجد أنفسنا بسبب مواقف الإسلاميين التّونسيّين السّابقة - من سوريا خاصّة - متورّطين مباشرة في الحرب الليبية التي هي ليست ليبية إلاّ بالإسم فقط. هذا طبعا إن لم يخن الإسلاميون بعضهم أو لم يتفهّم الإخوان الليبيّون والعالميّون 'تكتيك ' إخوانهم التونسيين الحاكمين للجارة تونس لو مالوا إلى ' موقف وسط ' غصبا عنهم' مثلا!

خلاصة القول، وبعد توضيح أنّ المقارنة أعلاه بين الإسلاميين واليساريين والقوميين تقف عند تشابه الذهنية دون أن تغفل ثقل نتائج الموقف الإسلاموي الذي لا يقارن باليساري والقومي في نتائجه، وبعد الإشارة إلى كون بعض اللييراليين ـ وليس كلّهم ـ قد يقفون موقف حياد ظاهري في حين قد يتوسّطون حتّى في بيع السّلاح للطّرفين المتقاتلين في ليبيا، لا بدّ من التذكير بشيء أساسي:

يقال في السّياسة: ''إنّ ما يبدو اليوم مجرّد اختلاف في وجهات النّظر قد يصبح غدا مسألة حياة أو موت ''.

هكذا كان الأمر في سوريا بالأمس وهكذا قد يصبح الأمر في ليبيا غدا وهو قد يعني الموت أو الحياة بالنّسبة إلى تونس والتّونسييّن. وإنّ استسهال أيّ كان إطلاق مواقف مساندة سياسية وعسكريّة في حرب دوليّة تدور على أرض ليبيا غصبا عن إرادة الوطنيين من الليبيين هو جريمة في حق اللّيبيين وحق التّونسيين وفي حق أخوّتهم التّاريخيّة لن يغفرها التّاريخ مهما تقادم.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات