المنظومة راهي تحبكم،راهي ما تكرهكمش

Photo

مع نهاية السبعينات بدأت الفوارق بين الجهات واضحة للعيان وقد اعترف تقرير رسمي صادر عن " لجنة التفكير حول التهيئة الترابية واللامركزية الصناعية" سنة 1979 بذلك " شملت حركة التصنيع جهة تونس والمناطق الشاطئية..وإذا تواصل توزيع إحداث مواطن شغل في الجهات بالوتيرة نفسها سنصل الي وضع متفجر". ماهو الحل؟

- مشروع " تنميه تونس الوسطى": بدا في جانفي 1979 وهدفه تنمية 23 معتمديه: القصرين بكل معتمدياتها وقفصه الشماليه والسند وكل معتمديات سيدي بوزيد وحفوز والعلا ونصرالله والعلا والحاجب وبوحجله ( قروان) ومكثر وكسرى والروحية. بدا المشروع واعدا ومُوِّل بقرض امريكي ب 25 مليار، وعُيِّن رئيس ديوان وزير التخطيط مديرا عاما له وباشر عمله من القصرين. وجاءوا بفريق من الخبراء من جامعه " ويسكنسن" الامريكيه. في جانفي 1980 قدم الفريق المخطط الاولي لوزير الماليه منصور معلى. رفضه رفضا قاطعا.

- لماذا قاموا به إذا لربح الوقت ولامتصاص حاله وقتيه من الغليان الشعبي حينها.

- لماذا رفضوه؟ وجدوه يتعارض مع في اذهانهم من جعل المناطق الساحليه هي الاقطاب الاقتصادية التي تمدها المناطق الداخله بيد عامله رخيصة .

- اين ذهبت ال25 مليار اذا؟ يعلم الله..

- احداث قفصة: في جانفي 1974 ابرم الرئيس الحكيم اتفاق الوحدة مع القذافي وتراجع فيه بعد يوم. في 1975 انحاز الرئيس الحكيم مع المغرب ضد الجزاير في قضيه الصحراء الغربيه= غضب ليبي+ غضب جزائري= احداث قفصه: جاءت مجموعه من الجزاير وسيطرة على ثكنة طيلة اسبوع. بدا واضحا ان قفصه والجهات الفقيرة شبه مرتاحة للعملية وهو ناقوس خطر بالنسبة للسلطة. المهم : نشأت حكومة مزالي و" الوثيقة التوجيهيه للمخطط السادس" التي بشرت ب " العداله الاجتماعية بين الفئات والجهات" ( لاحظوا العوده للجهات). مخ الهدره: وقع توجيه 71% من استثمارات المخطط السادس للجهات الساحليه.

- احداث الخبز : لا جهات لا والو وتفاقم الوضع الي ان وصل انتفاضة انطلقت من دوز في ديسمبر 1983.

مرة اخرى ترفع السلطة شعار العدالة بين الجهات وتنميه الشمال الغربي والوسط وظهر " المثال الوطني للتهيئة الترابية لسنه 1985". مخ الهدرة: رغم شعارا " التوازن الجهوي" و" الوحدة الوطنية إلا ان 90% من الاستثمارات ذهبت للواجهة البحريه.

الطريف ان بن علي سوف يبرر هذا التوجه بقوله ان المناطق الساحليه بحكم موقعها هي من يستطيع ان يكون قاطرة للتنمية لذلك وقع التركيز عليها. السؤال يصبح: اليست جندوبه ساحلية فلماذا ليست " قطب". الحاصيلو انتخبوا المنظومة راهي تحبكم.

(انا اسرد وقائعا وتوجهات وتواريخ. اذا كانت هناك جهويه فهي تميز اصحاب تلك التوجهات)

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات