أحلام مغاربية

Photo

حديث إلى الحلم أقرب.. أن نعيش مغربا موحدا تحت راية الديمقراطية.. أن ينتج حراك الشارع الجزائري في نفوس الكثيرين أبهج الأحلام.. وليس من التوقع، بل من اليقين أنه ينتج أسوأ الكوابيس في قلب المستعمر القديم، فرنسا التي بذلت قرنين من الجهد الحربي والسياسي لكي ترى المغرب مشتتا ومخذولا من نخبه. كل حديث عن مغرب عربي موحد يحيلنا إلى الكيد التاريخي الذي فرق نخبه فجر الاستقلال، فنكصت عن مقررات مؤتمر طنجة التاريخي، الذي وضع أسس بناء وحدة مغاربية بين أقطاره، فلما أنجز الاستقلال برزت الخلافات البينية كأنها كانت مبرمجة لكي لا يلتقي الأخوة إلا كأعداء متناحرين، وتزيدهم فرقتهم ضعفا وعذابا.

هذا الحديث عن أحلام وحدة اقتصادية (ولِمَ ليست سياسية بين الأقطار المغاربية الخمسة؟) يحيلنا أيضا إلى بعض أساليب التفريق بين سكانه. فحتى قبل أن نستحضر مشكلة الصحراء الغربية التي تفرق بين المملكة المغربية وجمهورية الجزائر، نتذكر فقط أنه بفعل الكيد الاستعماري صارت كلمة مغرب عربي تثير حساسية مفرطة لدى المكون السكاني الأمازيغي (البربري)، فيسارعون إلى الرد بأن المغرب ليس عربيا، ما يفتح باب مهاترات تاريخية مؤداه أن العرب في المغرب غزاة محتلون.

ويغالي البعض في أن المغرب تسمية عربية تكمل المشرق، والأصح أن نقول: "شمال أفريقيا"، وننسى التوصيف الجغرافي الإسلامي، تماما كما سمت فرنسا المنطقة منذ خططت لاحتلالها. وهكذا، عِوض أن تناقش مع مواطن جزائري أو مغربي مستقبل المنطقة بكل مكوناتها البشرية والاقتصادية، تجد نفسك في جدال عقيم حول موقعك واسمك، كأن القول بشمال أفريقيا يبعدك فعلا عن الشرق العربي. وقد انتقلت هذه اللوثة الجدلية إلى تونس بعد الثورة عن طريق جمعيات ظهرت فجأة، وبتمويلات مشبوهة.

مؤتمر طنجة الحلم المغدور

عقد مؤتمر طنجة (27-30 نيسان/ أبريل 1958)، وشكل محطة بارزة في تعميق وعي الشعوب المغاربية بالمصير المشترك، وحلمها بتكامل الجهود والتوحد من أجل استكمال تحرير المغرب العربي.

وقد اجتمعت فيه الأحزاب المغاربية التي كانت تقود حركة التحرر حينها، وهي حزب الاستقلال المغربي والحزب الدستوري الجديد التونسي وجبهة التحرير الوطني الجزائرية (..)، لتعميق تعميق الوعي وحشد الطاقات لإعطاء دفعة جديدة لحركات التحرر الوطني، من أجل استكمال مقومات السيادة والكرامة ووضع حد لمرحلة الاستعمار.

وتمثل الهدف من مؤتمر طنجة في توحيد التطلعات العميقة لقيادة منطقة تعيش ثورة تحرر وطني. فقد سيطرت فكرة إن إقامة اتحاد بين الدول بعد الاستقلال ستكون قادرة على تحقيق اندماج اقتصادي وسياسي؛ يرقى إلى طموحات الشعوب التي تعرف أن قوتها في وجدتها.

اذا بقي من المؤتمر ومن مقرراته سياسيا؟ لقد عملت الأنظمة على التفتيت أكثر مما عملت على التجميع، لكن الروح المغاربية بقيت واتسعت، ونحن نراها في اللقاء اليومي بين مواطني الأقطار الخمسة. ولعل أجمل تجلياتها في احتضان التونسيين للثورة الليبية ودعمها في اللحظات الحرجة من انطلاقتها.

ومع انطلاق الحراك الجزائري في ربيع 2019، قفزت إلى الذاكرة روح مؤتمر طنجة، وقال قائل حالم: متى تكون الوحدة الاقتصادية؟ ولما السياسية بين الأقطار من أجل الحرية والديمقراطية والتنمية ضمن سيادة لا تخترقها الأيدي العابثة؟

حراك الجزائر أو ربيعها المؤجل

وها نحن نتابع ما يجري منذ أسبوع.. ظاهر التحرك إيقاف مهزلة ترشيح الرئيس بوتفليقة لولاية خامسة، وهو عاجز صحيا عن ممارسة مهامه السياسية كرئيس منذ العهدة الرابعة، وباطنه شوق جزائري إلى الديمقراطية المؤجلة باسم الحفاظ على الأمن والاستقرار، كأنهما هدف في ذاتهما وليسا وسيلة للتنمية والديمقراطية.

المواطن الجزائري موجوع من تخريب تجربته الديمقراطية التي سبقت العرب منذ نهاية الثمانينيات. لقد خرب الجيش والقوى المتنفذة، باسم محاربة الأصولية الدينية الإسلامية، تجربة الانتخابات، وأدخلوا البلاد في حرب أهلية ذهب ضحيتها 200 ألف من الناس. وطبعا، كل القتل منسوب إلى الإرهاب الإسلامي، ولن تؤخذ شهادات محلية وعالمية على أن القتل كان ممنهجا من جهات داخل السلطة ومن خارجها.

لقد بذل بوتفليقة جهدا كبيرا ومخلصا لاستعادة حالة الأمن في البلاد، ولكن في الطريق إلى الأمن دون ديمقراطية؛ عشش الفساد وسيطر على مفاصل الدولة. توجد الآن حالة أمنية، ولكن الفساد يلتهم مقدرات البلد الغني القادر. والفساد هو من يحاول، تحت الذريعة الأمنية والسيادة الوطنية، الإبقاء على منظومة إفساد محمية برئيس شبه ميت (وما كان أحد من المخلصين يود له هذه النهاية الحزينة).

حراك الجزائر بعد أسبوع من انطلاقه يكشف وعيا مواطنيا متقدما. فالسليمة غالبة، والروح الشبابية طاغية، رغم اختلاط الأجيال. والوعي السياسي بالمخاطر يتجلى في الحرص على السلمية ومجاملة قوى الأمن التي تظهر ضبط نفس عاليا جدا. وتبرز في التحرك مواقف في قمة السبق السياسي؛ بتوجه إصبع الاتهام إلى العدو التاريخي للجزائر، أي المستعمر القديم الذي يعرف كل جزائري أن مصائب بلاده صنعت لديه، وذلك منذ قرنين من الزمان.

توجيه الوعي في هذه اللحظة إلى أبعد من الحل السياسي المحلي (عدم ترشيح بوتفليقة والاتفاق على تقدم مسار انتخابي بغيره) هو مؤشر وعي تاريخي بمعركة تتجاوز الظرفي والمحلي؛ إلى معركة سيادة واستقلال مكلفة جدا، ولكن ليس مثل الجزائري في الاستعداد لدفع ثمنها البشري، فهي ليست معركته الأولى ضد فرنسا.

ليس لدينا في هذه اللحظة تفاصيل كثيرة عن حجم الوعي بمعركة الاستقلال والسيادة، ولكن متابعة وسائل الإعلام الفرنسية المرعوبة من الحراك الجزائري تكشف أهمية هذا الوعي ودرجة حضوره التي تثير -كما أشرت- الرعب الذي يصيب فرنسا من مجرد خيال أن تفقد الجزائر كمنطقة نفوذ في أفريقيا، وبين العرب وفي حوض المتوسط. لقد بان عليهم الرعب، وبدأت حملة دعوات إلى التهدئة، كأنهم معنيون مباشرة بسلامة المواطن الجزائري المقموع منذ قرنين في بلاده بتدبير فرنسي.

الحق في الحلم

الحلم ليس من علم الاجتماع، ولكنه جائز وحلال بمغرب عربي موحد وقوي وفعال في محيطه، يزن ثقيلا في معارك التحرر المستمرة في العالم، وخاصة في الأرض المحتلة وفي أفريقيا، حيث تعبث قوى استعمارية؛ متجاوزة كل الحدود الأخلاقية والأعراف الدولية.

عندما انطلق الثورة التونسية وعاضدتها الثورة المصرية ففكت عنها الحصار الدولي، ثم دخلت ليبيا على الخط، رأينا المغرب العربي يتحقق، لكن هدوء الجزائر حيّرنا حينها.. لماذا لم يلتحق الجزائريون بالحراك الثوري العربي؟

طبعا ظهرت نظرية المؤامرة على الدولة العربية ذات السيادة، وقيل إن كل ما يجري هو استهداف للجزائر، كأن بقية الدول لا قيمة لها في المنطقة، أو هي مجرد معابر للمخربين. والآن يعود الحلم، فالحراك في تونس لم يهدأ وإن اتخذ أشكالا قانونية، وما يقوم به الجزائريون يثير في تونس أبهج الأحلام بالتكامل السياسي والاقتصادي بين بلدين جارين لا يمكن إلا أن يضما إليهما ثالثا؛ هو ليبيا، وأن يقتربوا من المغرب الذي يحتفظ بخصوصياته ولكن مغاربيته لا شك فيها.

لنحلم بالمغرب العربي، ولنحلم قبل ذلك بأن لا تنطلي حيل الردة على الجزائريين كما انطلت على التونسيين والمصريين وأهل اليمن الطيبين.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات