يهزُّنى عاليا ويسبطني فتخرج الرّوح نثارا كالبَرَدْ.

Photo

لا شيء يثير الاهتمام لدى الواقفين على ظاهر اللفظ يتسقطون سقطات الكتاب ويطمئنون للمعنى المباشر ويسيلون على السطح كالماء على المنحدرات الحادة. أرى رغبتي في الهروب من نفسي الأمَّارة. أراني بلا مساحيق سوي كذبي. كذبي جميل لأنه يسمح لي بالتنفس.

النفس عزيز فهو دليل بقائي على قيد الحياة. الحياة ليست ما أردت وما أريد بل هي دوما استطعت وقد اجتهدت ولم أذهب بعيدا. كل المتاح بسيط يحتمل معنى وحيدا تافها. أني هنا الآن بلا أحلام كبيرة. واختلق لي مجدا أعرف زيفه. الزيف أن لا تحتمل ما تراه في نفسك فتموّهّه بالكذب.الكذب ألاَّ تقول لنفسك إني صفر على الشمال.

الشمال بلادي وأن تربعت في الجنوب. الجنوب فقر مطلق من المعاني الراهنة ويعيش في الزمن القديم ...زمن القصيدة والعروض والخيل المسومة والرجولة. الرجولة عملة نادرة حتى أنها لا تصرف في الشمال . الشمال هو المعاني الحاضرة. الحاضرة ليست مدينة بل زحام سير مطلق. الحاضرة مدينة بلا معان. المعاني لا تكون في ظاهر اللفظ. الشيطان يعرف ذلك جيدا ويتمتع بالاستباق.

السبق رضى والرضى متعة والمتعة سلام مع العناصر وحرب داخلية. والشيطان يخط لي خططا معقدة. أن أكون ولا أكون. صفرا لم أزل. والأزل الإله. وأنا بشر حالم في اليم. واليم سياق والسياق لا يريدني ولو سعيت. والسعي فكرة .والفكرة عارية إلا من القوة والقوة ليست لي بل للسياق القاهر. والقهر جزء من السياق ووسيلته المجتباة. والاجتباء فوز مطلق فهو قرب الله وأنا بعضي شيطان رجيم. والرجيم يملي علي نصي.

فانا في حكم الكافرين.لكني أعاند نصك برغبة قاهرة في رضاك. لا أحد يريدني حتى إني بتُّ أريد نفسي الأمارة. لو كان الأمر لي لبنيت مدينة أخرى بقوم آخرين. أصنعهم على هواي. وهواي الجمال المطلق .المطلق ليس متاحا. والاجتهاد غير مجد. سأعود اللحظة أرضيا بليدا. وأقول للشيطان لقد أفلحتَ فيَّ فأنا ممزق جدا بين المعنيين المطلق والتراث. وآكل التراث أكلا لمًّا. وأجسُّ شحمي فأجد الكثافة. هواي يعذبني في المثال والمثال رواية في قلم حزين. والحزن تعزية الكتابة.

لا شيء يغري بشيء. ولا معنى إلا المتاح من المعاني والمعاني صنيعة الحاضرة الغبية. يا رب إبليس إن إبليس يعرف الحقيقة. مدينتي تافهة ولا تصطنع إلا معاني الدهن في الاقفية الغبية. فقل للشيطان أن يعلمني الكتابة. لو طاوعني في النص سأجعله يتوب.

ولو تاب لكان نصي قرب نصك يا صانع المعنى الوحيد للوجود..وها المعنى يهزني ويرميني كأنما ينفض زربية بللها الندى. إن ضلوعي مكسورة والمعنى قائم فوقي يهددني بكسر آخر. يا رب النص إن رضاك نصي لكني أكتبه بلغة الشيطان. فأطلق عناني بالمعاني والكلام.

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات