الائتلاف المدني لإصلاح المنظومة التربوية يعقد اجتماعا اقليميا بالمنستير

Photo

Photo

Photo

تحت إشراف الّتنسيقية العامة للائتلاف لإصلاح المنظومة التربوية احتضنت قاعة الاجتماعات بنزل المنستير سنتر يوم الأحد 11 أكتوبر 2015 اجتماعا إقليميا ضم التنسيقيات الجهوية الثلاث لإقليم السّاحل سوسة و المنستير والمهدية .

تولت تسيير الجلسة أ. وداد بن عيسى الناطقة الرسمية للائتلاف التي بينت المراحل التي مرّ بها الائتلاف وركزت على الوضع الراهن معلنة استعداد الائتلاف المدني للمشاركةـ إذا تمت دعوته ـ في الهيئة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية المزمع إعلانها في 15 أكتوبر حسب تصريح وزير التربية وان الائتلاف أصدر بيانا واضحا في هذا الشّأن .

و حضر الاجتماع جمع من المربين في الابتدائي والثانوي والعالي

افتتحت الاشغال بكلمة ترحيبية ألقاها كل من أ. عبد السلام بسباس عن التنسيقية الجهوية بالمنستير ود. محمد السالمي عن التنسيقية الجهوية بسوسة

تولى خلال الاجتماع د. محمد بن فاطمة رئيس اللجنة العلمية للائتلاف تقديم الكتاب الابيض الذي يحمل عنوان " إعادة بناء المنظومة التّربوية " .

بين د. بن فاطمة الظروف التي حتّمت على المجتمع المدني " حق الدفاع المشروع " عن التربية والتعليم من خلال المنهجية التي تم اتباعها في وزارة التربية في إصلاح المنظومة وهي منهجية إقصائية من جهة وهي تسير وفق أساليب غير علمية من ناحية جهة أخرى لافتقارها إلى خبراء ومختصين واكتفائها بالخٍبرية والتجربة . وأشار إلى أن الأسلوب المعتمد من وزارة التربية يرتكز أساسا على الجهاز التنفيذي وأطراف متفقة معه في آرائه .

وقال د. بن فاطمة أنّه في صورة ارتكاب أخطاء فإنها ستلحق الضرر بالجيل القادم وستمتد آثارها السلبية الى أكثر من ثلاثين سنة ـ لا قدّر الله ـ .

وفصّل مشروع الكتاب الأبيض للائتلاف و أبوابه و متنه وركّز على النواحي التالية :

ـswot ـ تشخيص المنظومة التربوية باعتماد شبكة

ـ تقدير ودعم الايجابيات في المنظومة التربوية الحالية

ـ معالجة النقائص والتّغرات من خلال مدخليْن رئيسيين للإصلاح التربوي وهما 1: مدخل " الحوكمة " و 2 : المدخل الاستراتيجي ويضم في طياته مفهوم الجودة .

تفاعل الجمهور الحاضر من المربين في مراحل التعليم الثلاث مع محتوى الندوة التربوية وتركزت المداخلات حول النقاط التالية:

ـ ما هي خطة الائتلاف في صورة تواصل الاستبعاد والإقصاء ؟

ـ ما هي خطة الائتلاف لإبلاغ صوته إلى الرأي العام الوطني والتربوي ؟

ـ هل تمكّن الائتلاف من التّواصل مع الهيئات الرسمية للدولة ؟

إلى جانب إبداء آراء تقييمية ومواقف نقدية تخص الأوضاع المتردية في المؤسسات التربوية و كذلك التهديد الجدي للمدرسة العمومية ومجانية التعليم .

تولّى الردّ على تساؤلات الحاضرين و انشغالاتهم كل من د. محمد بن فاطمة رئيس الهيئة العلمية للائتلاف المدني لإصلاح المنظومة التّربوية و أ. وداد بن عيسى الناطقة الرسمية للائتلاف المدني و إسماعيل بوسروال عضو التّنسيقية العامة .

Poster commentaire - أضف تعليقا

أي تعليق مسيء خارجا عن حدود الأخلاق ولا علاقة له بالمقال سيتم حذفه
Tout commentaire injurieux et sans rapport avec l'article sera supprimé.

Commentaires - تعليقات
Pas de commentaires - لا توجد تعليقات